الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, December 16, 2017
حفل غنائي

توضيح موقف “عرب سات” من البث التلفزيوني الفضائي عبر أقمارها

نشر في 2012-06-11 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

أعلنت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”، في بيان، انها “تابعت بأسف شديد، ما نشر عن المؤسسة في الإعلام من صحافة مقروءة ومواقع الكترونية وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي بعيد إعلان هيئة الإذاعة والتلفزيون في مملكة البحرين قرارها إيقاف بث باقتها التلفزيونية على “عرب سات” على القمر “بدر – 4″، خصوصا مع اعلان الهيئة أن ذلك يعود الى بث “عرب سات” للقنوات الايرانية على القمر “بدر- 5″ وأن هذه القنوات تحرض على البحرين وتدعو الى الطائفية ونحو ذلك، وأن عرب سات لم تتخذ أي اجراءات في هذا الخصوص”.
واضاف البيان: “بناء عليه، نوضح ان العقد التجاري الموقع مع “عرب سات” لتخصيص سعات فضائية لمصلحة وكالة الفضاء الايرانية على القمر “بدر-5″ وقع عام 2007، وعرض، قبل توقيعه، على الجمعية العمومية ل”عرب سات” التي يحضرها وزراء الاتصالات العرب أو من يمثلهم، وشارك فيها وفد البحرين، وتمت الموافقة عليه بالإجماع من دون أدنى تحفظ”.
وتابع: “إن السعات الفضائية المخصصة لوكالة الفضاء الإيرانية محدودة في تغطيتها الجغرافية لمنطقة إيران ولا يصل بثها إلى العالم العربي”.
واضاف: “لقد تركزت شكوى البحرين على قناة “العالم” التي أوقفت بثها على أقمار “عرب سات” منذ أكثر من عامين، ولكنها مستمرة في البث على موقع القمر “نايلسات” الى كل العالم العربي، وكذلك على القمر الأوروبي الذي يصل بثه الى جميع الدول العربية”.
ولفت الى ان “عرب سات” خفضت قوة الاشارة الخاصة بالباقة التي تحمل قناة “العالم” وأبلغت مملكة البحرين بذلك بحيث اصبح من المتعذر استقبالها في دول الخليج العربية حتى مع استخدام هوائيات كبيرة، وطبق هذا الاجراء على الباقة التلفزيونية بأكملها”.
وتابع: “ما زالت باقة إيرانية كاملة تبث الى كامل الوطن العربي على القمر الأوروبي “هوت بيرد” ويصل بثها بما فيها قناة “العالم” الى كل الدول العربية. وتبث قناة “العالم” من الموقع المداري الخاص ب”نايلسات” وتتلقى إشارته في جميع إنحاء العالم العربي”.
واضاف: “لقد طرح الموضوع على اجتماع الجمعية العمومية لعرب سات الشهر الماضي واعتمد فيه اتخاذ الاجراءات اللازمة في اطار احترام العقود الموقعة مع كل الأطراف”.
وختم: “لقد قامت عرب سات بجهود حثيثة مع الجانب الإيراني تبلورت عن إيقاف بث قناة العالم على الباقة الإيرانية بما يحمي جانب “عرب سات” القانوني والتعاقدي”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply