الرئيسية | من نحن | راسلنا    Wednesday, September 26, 2018
 

كلينتون في زيارة مفاجئة الى كابول

نشر في 2012-07-07 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى كابول اليوم في زيارة مفاجئة عشية مؤتمر هام في طوكيو للدول المانحة لافغانستان.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين المرافقين لكلينتون “نظرا الى اننا نطير تقريبا فوق (افغانستان)، ارادت وزيرة الخارجية التوقف في كابول في طريقها الى طوكيو، والهدف خصوصا ارسال اشارات قبل هذا المؤتمر المهم”.
ومن المقرر ان تتناول كلينتون طعام الفطور مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في القصر الرئاسي. وسيتوجه كرزاي ايضا الى طوكيو لطلب مساعدة مدنية باربعة مليارات دولار سنويا.
ورفض المسؤول في الخارجية الاميركية الذي طلب عدم كشف اسمه، توضيح المبلغ الذي وعدت الولايات المتحدة بتقديمه، مشيرا في الوقت عينه الى انه سيبقى عند مستواه الحالي. وقال ان قيمة المساعدات الاميركية لافغانستان عام 2012 “مرتفعة” وتبلغ 3،2 مليار دولار. وعام 2003 كانت قيمة هذه المساعدات تبلغ مليار دولار.
وتجتمع الجهات الدولية المانحة لافغانستان غدا الاحد في طوكيو لتحديد قيمة مساعداتها للبلاد بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي المقرر نهاية العام 2014، ولتفادي انهيار قيمة المساعدات الذي سيحمل نتائج كارثية على السكان بحسب منظمات غير حكومية.
ولقاء هذه الوعود بالمساعدات التي راوحت بين 3 و4 مليارات دولار سنويا، سيطالب ممثلو اكثر من 70 بلدا الحكومة الافغانية باحراز تقدم على صعيد الحوكمة خصوصا في مواجهة الفساد.
وبعد اكثر من عشر سنوات على الاطاحة بحكم طالبان، دفع المجتمع الدولي وفي مقدمه الولايات المتحدة ما بين 47 و60 مليار دولار من المساعدات لافغانستان، تبعا للمصادر، من دون ان ينجح في اعادة السلام والاستقرار الى البلاد بسبب فشله في القضاء على تمرد مقاتلي طالبان.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply