الرئيسية | من نحن | راسلنا    Sunday, September 23, 2018
 

عبود يعقد مؤتمراً صحافياً للإعلان عن إطلاق مباراة ملكة جمال لبنان رسمياً

نشر في 2012-07-20 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

عقد وزير السياحة فادي عبود مؤتمراً صحافياً للإعلان عن إطلاق مباراة ملكة جمال لبنان رسمياً.
            حضر المؤتمر مستشار الوزير ميشال حبيس، مدير عام الوزارة ندى السردوك رئيسة مصلحة الإنماء السياحي منى فارس وممثل عن محطة ال ل. بي. سي. سعيد حبيقة.
            وقد ألقى الوزير عبود كلمة قال فيها:
حضرة الاعلاميين الكرام،
        نرحب بكم اليوم لاطلاق مباراة ملكة جمال لبنان رسمياً  من وزارة السياحة للتاكيد اولا على اهمية هذا الحدث الذي هو ابعد من مجرد مسابقة جمالية بل يجسد قيمة وطنية كبيرة ، وثانيا التاكيد على اصرار الوزارة الوصول بهذه المسابقة الى ارقى المستويات الحضارية وتتويج ملكة جمال قادرة على المنافسة دولياً كما ان تكون مثالاً حقيقيا للفتاة اللبنانية التي تجمع بين الجمال، الثقافة والعلم بالاضافة الى دورها الفاعل في مجتمعها وتطويره ، وبالتالي نؤكد على الامور التالية :
أولا : إن إدارة قطاع الجمال هو حصرا من مسؤولية وزارة السياحة من حيث التشريع والتنظيم والإشراف على التنفيذ .
ثانيا: تم إصدار عدة قرارات لتنظيم هذه المباريات وضبطها أهمها :
·        قرار 104 : شروط تنظيم حفلات انتخاب ملكات جمال
المناطق وملكات الجمال الموسمية تاريخ 18/3/2010
·        قرار رقم 25 : تنظيم حفل ملكة جمل المغتربين
تاريخ 28 كانون الثاني 2011 الذي يحصر انتخاب ملكة جمال المغتربين ببلدية ضهور الشوير لحقها التاريخي بذلك.
·        قرار رقم 106 : يتعلق بتنظيم حفلات انتخاب ملكات
الجمال في لبنان تاريخ 15 آذار 2012
ثالثا : لما كان هذا القطاع يعني المجتمع اللبناني بكامله وبالتحديد العائلات التي تحتضن ملكات الجمال لقد تم تشكيل لجنة استشارية من سيدات مجتمع وأمهات ذات مكانة في بيئتهن يتم التشاور معهن في شؤون ادارة هذه المباراة .
رابعا: من حيث الأداء سوف تتم متابعة الملكة من لحظة انتخابها الى انتهاء ولايتها من قبل الوزارة وإدارة محطة L.B.C التي ما يزال العقد ساريا معها حتى العام 2014 بكل التفاصيل المتعلقة ببرنامج هذه الملكة. هذا البرنامج الذي يعطي أولوية للدور الوطني والرسمي لملكة جمال لبنان التي سوف تشارك في المعارض الدولية للبنان في الخارج كما أنها سوف تساهم وتلعب دورا ايجابيا في كافة الحملات الوطنية الهادفة والتي تهم المجتمع اللبناني كعمالة الأطفال وحقوقهم وحماية البيئة وتنمية السياحة الداخلية التي تسعى وزارة السياحة الى تنشيطها ضمن إستراتيجيتها الشاملة .
خامسا: أما من حيث إرساء قواعد مستدامة لهذه المباراة ، فسوف يتم التحضير الإداري لإقامة معهد أو أكاديمية دائمة لتدريب ملكات الجمال وتأهيلهن للمشاركة قبل مدة عام من إقامة المباراة لكي يكن على مستوى يجاري المستوى العالمي من حيث الأداء الاجتماعي واللياقة البدنية وحسن التصرف .
        كي لا نقع ككل عام في الارتجال الذي يؤدي حتما الى الخطأ ويعرضنا دائما للنقد الذي يطال مستوى هذه المباريات ، لذلك نقوم هذا العام بإطلاق هذه المباراة من وزارة السياحة وندعو كافة الفتيات المؤهلات للمشاركة في هذه المباراة التي تضيف لسيرتهن موقعا وطنيا في تمثيل الجمال والكفاءة الوطنية وندعو الأهل لتشجيع بناتهن للمشاركة لأن هذه المباراة ستجري ضمن معايير شفافة وراقية .
            ثم رد عبود على أسئلة الصحافيين فأعلن أن موعد إنتخاب ملكة جمال لبنان سيكون في النصف الثاني من أيلول بعد شهر رمضان الكريم بالإتفاق من منظمة هذا الحدث محطة ال ل. بي.سي. حيث نأمل أن تعج بالمهرجانات والجمال والخير والحق.
            وحول دور لجنة إنتخاب ملكة جمال لبنان قال عبود: يمكنني التحدث عن هذا الموضوع منذ تسلمي وزارة السياحة، وقد حضرت في بادىء الأمر تنظمين لإنتخاب الملكة بإشراف اللجنة عامي 2010 ـ و 2011وقد إعتبرت أن طريقة التنظيم هي محض تجارية وليست وطنية كما نريد ، والدليل على ذلك التردد الحاصل لدى الكثير من العائلات لأن الموضوع هو موضوع ملكة جمال وطن وأن يبقى في إطاره الوطني بينما كانت تعتقد هذه اللجنة أن لها الحق الحصري في مباراة إنتخاب ملكة جمال لبنان. وقد خضع هذا الموضوع لمحاكم عدة منها مجلس شورى الدولة في لبنان  وقد تبين أن من يعتقد بحقه في هذه الحصرية مرفوض هذا الحق.
            يجب أن يكون تنظيم هذه المباراة تحت إشراف وزارة السياحة ويتمتع ببعد وطني وكل شيء آخر هو من نسج الخيال.
            وقال عبود: إجراء أي حفلة جمال تجري في لبنان يجب أن ترخص من وزارة السياحة خصوصاً أنه عند مجيء إلى الوزارة كانت تجري عمليات إنتخاب الـ 168 مسابقة ملكة جمال. ولهذا أنشأنا أكاديمية لتحضير المسابقات ثقافياً  وكيفية الرد على الأسئلة التي تطرح عليهن وإن لا تغيب ملكة جمال لبنان أسبوعاً واحداً عن أعمال الخير والمشاركة في المعارض السياحية في الخارج.
            ورداً على سؤتال حول الحوافز للمتسابقات والتطمينات للأهالي قال الوزير عبود : هنالك لجنة وطنية تضم أكاديمين منهم عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية ولجنة إستشارية تضم سيدات المجتمع وذلك لإبعاد قدر الإمكان عن هذه المسابقات المنحى التجاري، إضافة إلى مسؤولية الدولة اللبنانية عن هذه المسابقة التي تعتمد المقاييس الجمالية العالمية بالإتفاق مع ال ل. بي.سي.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply