الرئيسية | من نحن | راسلنا    Wednesday, September 19, 2018
 

اوغلو: سنتخذ كافة الاجراءات لمنع تمركز مقاتلين اكراد في سوريا

نشر في 2012-07-30 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

اكدت تركيا اليوم انها ستتخذ “كافة الاجراءات” لمنع تمركز “خلايا ارهابية” في المناطق الحدودية مع سوريا حيث تتهم انقره النظام السوري بتسهيل تمركز انفصاليي حزب العمال الكردستاني.
وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو للقناة السابعة للتلفزيون التركي “لن نسمح بتمركز خلايا ارهابية قرب حدودنا”.
واضاف الوزير التركي “ليس مهما ان تعلق الامر بالقاعدة او حزب العمال الكردستاني نحن نعتبر ان الامر يتعلق بقضية امن وطني ونحتفظ لانفسنا بالحق في اتخاذ كافة الاجراءات” دون مزيد من التوضيح.
بيد ان اوغلو قلل من اهمية اتهام رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الاربعاء للنظام السوري بانه “عهد” بخمس مناطق في شمال سوريا لحزب العمال الكردستاني او حزب الاتحاد الديمقراطي الحليف لسوريا، مؤكدا ان تركيا لن تتردد في استخدام القوة عند الحاجة.
وفي الوقت الذي نشرت فيه الصحافة التركية صور اعلام كردية رفعت في بلدات في شمال سوريا، فقد اكد وزير خارجية تركيا ان هذه المنطقة لم تصبح بالكامل تحت سيطرة الثوار الاكراد. وقال “هذا ليس صحيحا” مع اقراره بانه “لا يمكنه القول انه لا توجد مخاطر”.
واكد “حتى ان كان الخطر بنسبة 1 بالمئة فاننا ناخذه على محمل الجد”.
ويقاتل حزب العمال الكردستاني منذ 1984 السلطات التركية للمطالبة بحكم ذاتي او انفصال جنوب شرق الاناضول ذات الغالبية الكردية. وخلف النزاع 45 الف قتيل.
ويقدر عدد الاكراد في تركيا بنحو 15 مليون نسمة يمثلون اكثر من 20 بالمئة من 73 مليون تركي. وفي سوريا يبلغ عددهم مليوني نسمة ويمثلون 9 بالمئة من 23 مليون سوري.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply