الرئيسية | من نحن | راسلنا    Friday, November 24, 2017
 

سعد الحريري: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق دوائر صغرى

نشر في 2013-02-01 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

kalam lnas

اوضح الرئيس سعد الحريري في حديث الى برنامج كلام الناس من”المؤسسة اللبنانية للارسال” انه على الرغم من بعده عن لبنان فانه يتابع كل ما يجري فيه، وقال:”ان بعض الذين يعيشون في لبنان هم المغتربون وانا على تواصل يومي مع لبنان”.

وعن وضعه المالي قال انه “ليس كالسابق، ولكننا نعمل على اساس تصحيح الوضع في لبنان”، مشيرا الى “ان بيتنا السياسي مفتوح ولا حرب علي في السعودية وهذه تمنيات البعض في لبنان”، لافتا الى “ان التوصل مهم جدا مع الحلفاء وقد صودف وجود الرئيس امين الجميل في فرنسا للقاء الرئيس فرنسوا هولاند، والتقيت به وتحدثنا عن قانون الانتخاب وانا تحدثت بصراحة وعبرت عن رأيي بالارثوذكسي”.

 

وقال:”جنبلاط صديق ووقف معنا بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري وهذه اللحظات بالنسبة الينا كعائلة وكتيار لن ننساها. نختلف بمراحل معينة مع جنبلاط لكن هذا لا يعني ان الصداقة تؤدي بنا الى الفرقة”.

اضاف “ولدت سياسيا على مشهد وطني في لحظة اغتيال الرئيس الحريري وكل شخص صلى بحسب ديانته على ضريحه، ونزل اللبنانيون بالعلم اللبناني، ولدت بلحظة خرج فيها جبران تويني واطلق قسمه ورأيت سمير قصير وبيار الجميل في هذه الساحة مع كل اللبنانيين، فهل تريدون ان اتخلى عن كل ذلك؟ عن كل هذه النشأة السياسية؟ لدي حلم ان نكون مسيحيين ومسلمين يدا واحدة”.

 

وسأل الحريري “هل يعقل ان نكون في العام 2013 وندفن كل ما قام به اجدادنا في شأن لبنان الكبير ونتخلى عن لبنان المسلم والمسيحي”؟

وقال:”لا شك ان ثمة هواجس لدى المسيحيين والمسلمين معا، فمنذ العام 1992 يحارب الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتم وضع قانون انتخابات في العام 2000 بهدف تخسيره، ثم اغتالوه في العام 2005. لدينا هواجس كبيرة وايضا هواجس المسيحيين كبيرة. هل الهواجس تؤدي الى التطرف ام نذهب الى الاعتدال”؟

وابدى اعترافه بأن ثمة ظلما واقعا على المسيحيين، لكنه واقع ايضا على المسلمين”، مشيرا الى “ان التطرف ينشأ من الظلم والمطلوب اليوم ان نأخذ الشارع الى الاعتدال”.

وذكر انه “في العام 2009 ذهبنا وفق قانون الستين وتم رفع شعار “اتينا بالتمثيل المسيحي”، معتبرا ان هناك مشكلة في التمثيل المسيحي وهناك هواجس”، مقترحا ايجاد حل فعلي للهواجس المسيحية، عبر ايجاد قانون انتخاب واجراء الانتخابات في موعدها”.

وقال:” ثمة هواجس فعلية لدى المسيحيين، نحن مع اجراء الانتخابات بموعدها وفق دوائر صغرى لتأمين تمثيل جميع اللبنانيين وجميع المجموعات الروحية وفي كل المناطق.انشاء مجلس شيوخ يمثل كل الطوائف في لبنان وذلك بعد اجراء تعديل دستوري يعلق شرط الغاء الطائفية السياسية ويكون للعائلات الروحية تمثيل عبر هذا المجلس”.
ودعا الى “تأمين ضمانة دستورية عبر إعلان بعبدا الذي نص على تحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية والدولية حرصا على مصلحته العليا، والى جعل اعلان بعبدا جزءا لا يتجرأ من مقدمة الدستور.نحن عبر اللقاء الارثوذكسي نعود الى عام 1840. انا اتفهم الهواجس المسيحية وهي محقة والحل يكون بعقلانية وليس عبر تمزيق مجتمعنا ونسيان كل ما جرى في السنوات الماضية.علينا حماية لبنان من التفكك”.

واوضح الحريري “نحن ذاهبون الى اقتراح الدوائر الصغرى، ونوافق على اقتراح الدكتور جعجع بالخمسين دائرة ونوافق على اي قانون يمثل اللبنانيين تمثيلا صحيحا. من هو حريص على المسيحيين لينظر الى منصب المدير العام للامن العام مع احترامي للواء عباس ابراهيم، فهذا الموقع كان للمسيحيين ولم لم يقم عون بمعركة كما قال لاعادة هذا المنصب للمسيحيين”؟

وقال :”اول من عارض اللقاء الارثوذكسي هو رئيس الجمهورية، وهو المسيحي وينظر من منطلق مصلحة اللبنانيين ونحن مع طرح الرئيس سليمان لتشابه تفكيرنا معه.نسير بمشروع الخمسين دائرة وفق النظام الاكثري ونريد تحقيق التمثيل الحقيقي لكل اللبنانيين ويجب ان يمثل اللبنانيون بحسب مناطقهم وطوائفهم. اللقاء الارثوذكسي يفرّق اللبنانيين وهذا موقفي منه،انا ابن 14 آذار ولا احد يطلب مني ان الغي التاريخ”.

ولفت الى “ان انتخاب مجلس الشيوخ يكون وفق التمثيل الطائفي حيث تنتخب كل طائفة ممثليها ويمكن اجراء ذلك بعد الانتخابات النيابية وهذا يعالج الهواجس الحقيقية ايضا”.

ورأى انه “اذا جرت انتخابات وفق النسبية سيكون هناك تنافس في معظم المناطق، اما في الجنوب والبقاع الشمالي وبعبدا فلن يكون هناك تنافس بسبب وجود السلاح”.

وسأل”لو ربح الفريق الآخر الانتخابات وفق قانون الستين هل كنا لنناقش ملف قانون الانتخابات؟”.

واكد “لن ينجح احد في التفريق بين سعد الحريري وحلفائه من القوات والكتائب”، لكن لا شك ان ما جرى بيننا كبير”.

اضاف:” ما يجري هو محاولة تفريق اللبنانيين وتقسيم وتمزيق المجتمع اللبناني كما حصل في العام 2005. إن الشهداء سلمونا وسلموا اللبنانيين امانة.

وتابع:”حين زارني الدكتور سمير جعجع في السعودية عبر كل طرف عن رأيه في شأن قانون الانتخاب”.

ورأى أنه اذ كان “حزب الله” و”حركة امل” والعماد عون و”القوات” و”الكتائب” والجميع يريدون حل ازمة الهواجس المسيحية وهواجس الطوائف فعلينا العمل جديا على الحل الذي طرحته”.

وقال:”إذا اردنا تحصيل حقوق الطوائف فلنذهب الى مجلس الشيوخ”.
ولفت الى انه حين تم اقرار قانون الستين كان الحديث انه تم حل الهواجس المسيحية، متسائلا الى “اين نحن ذاهبون اليوم”؟

ولفت الرئيس الحريري الى “ان موضوع التعديل الدستوري لا يأخذ وقتا اذا تم الاتفاق عليه”، مشيرا الى ان “لديه موقف من مشروع قانون النسبية ومن مشروع قانون الارثوذكسي” وقال:”يجب ان يتواضع الجميع للوصول الى حل وننظر الى هواجس الجميع”.

وابدى “رفضه لارجاء الانتخابات مهما كان”، وقال:”لنفترض ان اللقاء الارثوذكسي مر في مجلس النواب، سنشارك في الانتخابات لان مصلحة الوطن اكبر بكثير من مصلحة تيار المستقبل، لكن الفريق الآخر يقول انه سيعطل الانتخابات ان لم تجر الانتخابات وفق القانون الذي يريده”.

واكد “ان الرئيس نبيه بري يعمل على توحيد الجهود للوصول الى قانون انتخابات في وقته ويقوم بعمل وطني لتقريب وجهات النظر”.

وقال:”لسنا منغلقين ونحن على استعداد لنقاش اي قانون على اساس اجراء الانتخابات في موعدها، ونحن لسنا بهارعين الى السلطة لكن نريد وحدة لبنان والحرية والتنوع. في الانتخابات الماضية توافقنا على لوائح مستقلين وحزبيين ولا احد يستطيع ان يدخل بيننا وبين حلفائنا. مهما فتش الناس ان يحاولوا ان يفرقونا كقوى 14 آذار فلا يمكن ذلك وهناك ثوابت ولم نغير كلنا اي موقف من الثوابت. جعجع والجميل اكدا ان لا مستقبل من دون المستقبل وانا اؤكد ايضا ان لا مستقبل من دون كل 14 آذار. لن يستطيع احد ان يجعلني اتخلى عن مشهد 14 آذار والحلم يمكن تحقيقه.السنيورة تحدث مع القوى السياسية بشأن الطرح الانتخابي ونأمل الوصول الى توافق.ندرس كل الاقتراحات ولست ضد ان نقدم تضحيات وهل لا يجب ان نتعامل ايضا مع هواجس جنبلاط”؟

وردا على قول جنبلاط انه وميقاتي في مركب واحد، قال الحريري: جنبلاط يسبح جيدا وانا لا اقول له ماذا يفعل، كلنا نجلس معا ونتفق.ان فزنا بالانتخابات سنمد يدنا لكن ان ظن احدهم انه سيكون هناك ثلث معطل او حكومات الوحدة على نسق الشروط القديمة فهو مخطئ”.

اضاف “لا نريد التكاذب بعد الآن كما جرى في مشهد وجود 11 وزيرا اعلنوا استقالاتهم بينما كنت في البيت الابيض.ندمت على الساعات التي قضيتها في سوريا لكني ذهبت لأجل لبنان.لن نرضى بالشروط السابقة ولن نرضى بشعار شعب جيش مقاومة، امضينا 8 سنوات نردد هذه العبارة وجاءنا التنفيذ في طائرة ايوب.ثمة بند واحد على طاولة الحوار وهو سلاح حزب الله ويجب ان نكون كلنا تحت الدولة والقانون”.

وعن عودته الى لبنان قال “سأعود بالتأكيد الى لبنان هذا العام وهذه اللحظة انا اقررها، وساعود الى بيروت قبل الانتخابات. يجب ان نكون في هذه المرحلة حريصين من الناحية الامنية في مسألة احياء ذكرى 14 شباط”.

وعن النظام السوري قال انه “قاتل قتل اللبنانيين منذ كمال جنبلاط حتى الآن وهو الان يقتل شعبه، وسنرى اخيرا سقوط النظام السوري ورفع الظلم الذي تعرض له لبنان. مع سقوط النظام السوري ستظهر الحقائق في الجرائم والاغتيالات في لبنانط.

وسأل “لو حصل مخطط مملوك – سماحة ماذا كان جرى في لبنان؟ من المؤكد ان اغتيال الشهيد وسام الحسن مرتبط بهذا الملف”.

وقال “لدي مشكلة بالتحديد مع حزب الله بشأن مسألة عدم تسليم المتهمين باغتيال والدي. هم يقولون ما يشاؤون لكن ثمة واقع وهو وجود المحكمة الدولية. حزب الله تحول الى مخبئ للشهود من شهود اغتيال الحريري وتزوير الادوية والاموال واللحوم الفاسدة.
الواقع في لبنان سيتغير بالتأكيد. هل كان احد يظن ان النظام السوري سيسحب قواته من لبنان؟ كلا، لكن ذلك حدث. نطلب من حزب الله ان نجلس بكل جدية لمصلحة كل اللبنانيين ولمصلحة الدولة اللبنانية ونعترف باخطائنا.مهما حاول الآخر ان يظهر عضلاته فنقول له عضلاتك لا تخيفنا.

وعن موضوع الزواج المدني، قال الحريري:” تكفير الناس بالنسبة الى موضوع الزواج المدني ممنوع، فهنالك 700 مليون مسلم اختاروا الزواج المدني هل هؤلاء كفار؟ هذا الاسلوب من الكلام غير مقبول”.
اضاف:”جميع انواع الترفيه موجودة في لبنان وفي المفهوم الديني هذه الاشياء غير شرعية، ومن شرعها هم الرؤساء والحكام فهل هؤلاء كفار؟ هناك خلاف على الزواج المدني في لبنان فبعضهم يريده والبعض الاخر يرفضه، وموقفي الشخصي ان يكون هناك زواج مدني ولكن بعد ان يحصل تفاهم عليه”.

وردا على سؤال قال:”لا اريد ان اعزل المفتي قباني فهناك رئيس حكومة فليتصرف، فتيار المستقبل تيار اعتدال ومواقفه واضحة جدا”.
وردا على سؤال عن موقف رئيس الجمهورية، قال “الرئيس ميشال سليمان يتصرف لمصلحة لبنان وأحترم الطريقة التي يتصرف فيها”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply