الرئيسية | من نحن | راسلنا    Monday, November 20, 2017
 

قانون مختلط في نهاية الأسبوع أو الأرثوذكسي

نشر في 2013-02-11 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

الانتخابات

تعود اللجنة النيابية الفرعية الى اجتماعاتها سعيا الى اتفاق على مشروع قانون انتخاب، ومن المقرر ان تنهي اعمالها في نهاية هذا الاسبوع، قبل التوجه الى اللجان النيابية المشتركة لانجاز مشروع نهائي واقراره في الهيئة العامة.
وأمل رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تتوصل اللجنة الى نتائج ايجابية. وأبلغ لـ”النهار” انه اذا لم يتفق اعضاء اللجنة على مشروع محدد، فسنتوجه طبعا الى اللجان المشتركة، وسيكون مشروع اللقاء الارثوذكسي الرقم واحد على طاولة البحث والنقاش.
وسئل عن نية البعض ادخال تعديلات على مشروع “كتلة التنمية والتحرير” فأجاب: “المشروع قطعة واحدة واذا اقتطعت منه شيئا انتزع”.

غانم
وصرح رئيس اللجنة النائب روبير غانم لـ”النهار” بأن أمام اللجنة مهلة أسبوع، “واذا كانت النيات طيبة، فاننا على الارجح سنتوصل الى اتفاق على مشروع مختلط يكون مقبولا لدى جميع الاطراف، انطلاقا من طرح الرئيس بري وصولا الى بعض التعديلات عليه”.

عدوان – الجميّل
وأفادت معلومات ان النائب سامي الجميل الذي التقى في باريس الرئيس سعد الحريري، اتفق والنائب جورج عدوان على مشروع مشترك سيقدمه الاخير خلال الاسبوع الجاري، “وهذا الاقتراح سيرتكز على النقاط الخمس التي توافق عليها الجميع، وسيكون مبنيا على مبدأ النظام المختلط”.
وفي المعلومات أيضاً أن البحث سيتركز اليوم على مشروع الرئيس بري وكتلته، وهو كان الطرح الأخير “إلا إذا استجد شيء لم يكن متوقعاً”، على حد قول مصدر نيابي، “علماً أن مشروع عدوان لا يشكل مفاجأة مبدئياً إلا إذا طرأ ما لم يكن في الحسبان”.

جعجع
وليلاً قال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لـ”النهار”: “لم يبق إلا بضعة أيام لاجتماع اللجنة الفرعية. وهناك تقدم ملموس من الضروري أن يتبلور هذا الأسبوع”. ودعا الافرقاء “بدءاً من حزب القوات الى وضع كل ثقلهم للخروج بقانون توافقي ويرضي الجميع”. وحضهم على تحمل مسؤولياتهم “لأننا اذا لم نصل الى حلّ فقد ندخل في نفق مظلم وخطير”.

اجتماع اقتصادي
على صعيد آخر، تعقد في الخامسة والنصف مساء اليوم في السرايا الجلسة الثانية من الحوار الاقتصادي، من غير أن يسبقها جدول أعمال، ومن غير أن تنجح الجلسة في منع تسلل ملف تصحيح الأجور الى المناقشات.
وقال رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لـ”النهار” إن لا زيادة للضريبة على القيمة المضافة وهي رفضت في جلسة سابقة لمجلس الوزراء وسحبت من التداول. والمعروض راهناً استكمال البحث في اعفاءات وحوافز.
وأكد وزير الاقتصاد نقولا نحاس لـ”النهار” ارتياحه الى أجواء اللقاءات. وتحدث عن توافق على رزمة من 22 اجراء تعطي دفعاً للاقتصاد. لكن وزير المال محمد الصفدي لا يشاطر نحاس هذا الارتياح.(النهار)

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply