الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, November 18, 2017
 

بري بعد لقائه رئيس وزراء هنغاريا أكد أهمية دور أوروبا من أجل الحل السياسي في سوريا

نشر في 2013-02-28 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، ظهر اليوم، رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان والوفد المرافق في حضور وزير الاعلام وليد الداعوق، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية النائب عبد اللطيف الزين والمستشار الإعلامي للرئيس بري علي حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

وأعرب اوربان عن اهتمام بلاده “بتطوير العلاقات والتعاون بين هنغاريا والدول العربية ولا سيما لبنان، نظرا للمميزات التي يتمتع بها اللبنانيون ودورهم أيضا في الإنتشار”.

وتطرق الحديث الى الأزمة السورية وتداعياتها على لبنان والمنطقة، وأكد الرئيس بري “أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه اوروبا من أجل الحل السياسي في سوريا”.

ثم استقبل الرئيس بري المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حضور احمد بعلبكي، وعرض معه الوضع الأمني.

البير منصور
واستقبل بري بعد الظهر، الوزير السابق البير منصور الذي قال بعد اللقاء: “قدمت الى دولة الرئيس بعض الاقتراحات المتعلقة بقانون الانتخاب، واستحضرنا معه الأمور الأساسية التي بحثت في اتفاق الطائف حول موضوع الانتخاب، وخصوصا الأمرين الأساسيين المتعلقين بالمحافظة على العيش المشترك، والتوجه نحو العيش المشترك بالمواطنة، يعني إلغاء الطائفية والتوجه نحو مجلس منتخب خارج إطار القيد الطائفي، وفي الوقت عينه بحثت مع دولته في احتمال عدم إجراء الإنتخابات ومصير الحكومة والمجلس في هذه الحال، وأبديت له رأيي في أن المهل هي مهل إسقاط للانتخابات، وبالتالي لا مجال لاستمرار المجلس، وتتحول الحكومة عندها الى حكومة تصريف أعمال في الإطار الضيق، مهمتها الأساسية إجراء الإنتخابات، لأن هذا من الأعمال المنوطة بالسلطة التنفيذية لا بالسلطة التشريعية، وبالتالي ليست من صلاحيات المجلس النيابي بل من صلاحيات الحكومة”.

وأضاف: “إذا افترضنا العكس، أي أنها تستمر بصلاحيات كاملة، فهذا يعني انه يمكن للحكومة أن تعطل الانتخابات قصدا، وبالتالي تتولى السلطة التشريعية، وهذا احتيال يقوض الدستور ولا يصح في مطلق الأحوال”.

قبلان
ثم استقبل الرئيس بري المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان والشيخ عبدالحليم شرارة والشيخ حسن شريفة.

غصن
والتقى أيضا وزير الدفاع الوطني فايز غصن وعرض معه الأوضاع العامة والوضع الأمني.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply