الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, October 23, 2018
 

معرض جماعي عراقي رسالة سلام احتفالاً ببغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013

نشر في 2013-05-04 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

2

يوم 7 مايو 2013 سوف تحتضن قاعة (Vallisa) في مدينة باري / ايطاليا، المعرض الجماعي التشكيلي (رسالة سلام ) للفنانين العراقيين ( د.محمود شبر، د. علي آل نعمة، د. صلاح هادي)، هذا  ويستمر المعرض عشرة ايام ، ويضم أكثر من 30 لوحة فنية.

وأعربت إدارة  جمعية Federico II Eventi الممثلة  برئيسها الفنان Loiacono Micheleعن سعادتها بإقامة هذا المعرض ،الذي يأتي احتفالا بالفن العراقي العظيم، وببغداد عاصمة الثقافة العربية  لهذا العام، كما ان هذا المعرض هو الأول عربيا والذي يدرج ضمن برنامج الجمعية  الفني للعام 2013 ، عبر الدعوة التي وجهتها إدارة الجمعية للفنانين العرب والأجانب، بإقامة معارض شخصية وجماعية هنا في ايطاليا بمدينة باري الساحلية.

1

وأشارت الفنانة ريما المزين (المنسق الفني للمشاركة الدولية لفعاليات الجمعية) إن المعرض الجماعي  يحمل الكثير من الدلالات  الفلسفية والفنية، وأيضا الكثير من القيم الجمالية والصياغات اللونية التي اختلف الفنانين في طرحها عبر أساليبهم الفنية المتنوعة ، إلا أنهم اتفقوا على رسالة واحدة وهي رسالة  (السلام) التي  يحملونها من بلاد الرافدين إلى العالم  عبر فنهم الرائد والعريق . المعرض يضم  ثلاثة من كوكبة الفن العراقي المعاصر وهم:

5 MAHMOOD  SHUBBAR

الفنان د. محمود شبر: المنسق العام عن الفنانين العراقيين، من مواليد 1965 ،حاصل على درجة الدكتوراه في مجال (الرسم)، ويعمل أستاذ جامعي في كلية الفنون الجميلة وعن اعماله المقدمة في المعرض يقول د. محمود: انتمي اى المدرسة التعبيرية التجريدية، والفن بالنسبة لي حالة خلق ابداعية لعوالم تكاد تكون عوالم مفارقه للعالم المقارب وبالتالي تكون الاشياء المرسومه في لوحتي هي مجرد تجليات تكاد تكون عالقه في ذاكرتي من مشاهد معاشه ومشاهد رافقتني. انا اطلق العنان للذات ليعبر عن نفسه بعاطفه منهمرة تكاد تكون عفوية كروح طفل ولكنها ترى بعين فيلسوف.

4 Ali Shaker Al Namaa

الفنان د. علي آل نعمة: من مواليد بابل – ١٩٧٢، حاصل على درجة الدكتوراه في  الفنون التشكيلية، قسم (رسم ) ٢٠٠٦، يعمل مدير قاعة الفن التشكيلي المعاصر / جامعة بابل  ، ويحاول  الفنان في أعماله معالجة  قضية إنسانية  ، تتعلق بدور الذات وعلاقتها بالمحيط الموضوعي وكيف يمكن للذات ان تكون حرة في تشكيل صور الحياة بابعادها المعرفية والأخلاقية والجمالية.. ويضيف الفنان قائلا: حاولت كسر الأطر التقليدية في التعبير وتبني الخطاب الجمالي المفتوح على تأويلات متشظية تظمن لاعمالي ديمومتها.. لذا اعتمدت التجريد الخالص في سكب المشاعر الذاتية بتلقائية تتضح من التقنية التي تعزز من جانب الحرية في التنفيذ ليكون العمل تجلي حقيقي للروح.. كما قال هيجل (ان الجمال هو تجل محسوس للفكرة).

3 SALAH  ALHASAN

الفنان د. صلاح هادي: ولد في مدينة “الحلة: في العراق عام 1969،  حاصل على درجة الماجستير في التربية الفنية  جامعة “بابل”، وهو في صدد الإعداد للدكتوراه، يتميز باسلوب فني تعبيري رمزي ، مساحاته اللونية مسيطر عليها، لا تنتج بالضروره مقاربات بصرية مجردة. ثمه رغبة في الإبقاء على رواسم محلية او أطيافها أن شئت شخوصاً، طيورا مائية، أسماك اقماراً وقرى، مما يكسبها جدلا محتدما. لكنها بالمجمل توحي ولاتصف الا ما ندر… تارة تسرد وفي أخرى تدمر حكاياتها مادام ذلك يصب في مصلحة المسرح الافتراضي مع أبطاله الصبيان توحي للآخر بانهم عازفون اللحن الأخير مستغرقين في تخوم الطبيعة وعذريتها. لوحاته تمضي بطرازية اقرب الى الإخفاء كسبيكة بصرية تبث رسائلها الرمزية. هذا وسوف يشهد هذا العام عدة معارض  وملتقيات فنية آخرى.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply