الرئيسية | من نحن | راسلنا    Wednesday, October 24, 2018
 

السّفارة العراقية تكرّم سناء الشّعلان وتسلّمها جائزة العنقاء الذّهبيّة الدّوليّة

نشر في 2013-05-18 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

تسّلمت الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان جائزة العنقاء الذّهبيّة الدّوليّة للتميّز والرّيادة والإبداع للعام 2013، وذلك في حفل رسمي في السّفارة العراقيّة في العاصمة الأردنية عمّان، حيث قام السّفير العراقي في الأردن أ.د جواد هادي عبّاس بتسليم شهادة الفوز والجائزة للأديبة الشعلان عن مجمل إنجازها الإبداعي والأكاديمي والإعلامي، ونشاطها في قضايا الدّفاع عن المرأة والطفولة والمجتمع بناء على تفويض الجائزة للسّفارة بهذا الأمر، حيث أنّ الشعلان لم تحضر حفل تسلّم الجائزة في حينه، واكتفت بالمشاركة فيه باتصال هاتفي مباشر بالحفل وبرئيس الجائزة والمهرجان السيد محمد رشيد  قدّمت فيه التهنئة للفائزين، وشكرت القائمين على الجائزة، وعبّرت عن فرحها واعتزازها بهذا الفوز كأردنية وأكاديميّة ومبدعة.
وقد حضر الحفل الرّسمي الذي كان على رأسه السّفير العراقي .أ.د جواد هادي عباس، الوزير المفوّض تحسين علوان عينا، والمستشار الثقافي في الملحقيّة الثقافية العراقيّة أ.د عبد الرزاق العيسى، والدكتور محمد منذر العبوسي من الملحقيّة الثقافية العراقية، والإعلاميّة عبير العاني ،والإعلامي الأردني إبراهيم السّواعير الذي كرّمه السّفير لدوره في دعم الثقافة العراقية، ونقل الحقائق الإعلامية بجرأة ومصداقيّة.
كذلك سلّم سعادة السّفير العراقي كتاب تقدير وشكر للشعلان على تعاونها الدّائم والنّوعي مع المؤسسات العراقيّة وشعورها الدّائم بالمسؤولية تجاه البلدين الشقيقين الأردن والعراق.
وقد عبّر السفير العراقي في الأردن أ.د جواد هادي عباس عن تقديره لدور الشعلان في التقارب بين البلدين الشقيقين عبر الكتابة والمشاركة في الفعاليات المشتركة،كذلك أكّد على أهمية هذا التواصل في كلّ مستوياته بين كلّ المبدعين والمسؤولين والأفراد في البلدين لأجل السير قدماً في ازدهار الأمة وتقدّمها ونمائها، كذلك أكّد على اهتمامه برعاية الإبداع والمبدعين في البلدين وصولاًً إلى دعم كلّ مظاهر الحضارة والإنجاز في هذه الأمّة، وصهر كلّ متبايناتها للخروج بكلّ قوي مشرق معطاء.
من ناحية أخرى عبّر الأستاذ الدّكتور عبد الرّزاق عيسى عن أهمّية دور المبدع والإعلامي في التقريب بين الأخوة العرب، وتقديم الصّورة الحقيقية للإنسان والحضارة والمنجز المدني الذي يسير بخطى واضحة وقوية نحو الغد المأمول المشرق.
وقد عبرت الشعلان عن شكرها العميق لتكريم السّفارة العراقيّة لها، وأكدت على أنّها تأخذ على عاتقها مسؤولية قلمها تجاه القضايا العربية والإنسانيّة كافة، كما تفخر بتواصلها مع الثقافة العراقيّة الماجدة بكلّ معطياتها وتبايناتها، وفي الوقت نفسه أعربت عن اعتزازها بفوزها بجائزة العنقاء الذّهبيّة الدّوليّة لتكون أوّل أردنية تفوز بهذه الجائزة إلى جانب طائفة عريقة من المبدعات المبرّزات والمبدعين الكبار، وبحصولها على هذه الجائزة تكون واحدة من 42 رياديّة ومبدعة يحصلن على الجائزة في هذه الدّورة للعام 2013 في حقول الإبداع المختلفة. كذلك أكدت سعادتها بتكليفها بشكل رسمي من إدارة الجائزة ودار القصة العراقيّة بأن تكون مديرة فرعهما في مكتب عمان، وممثلتهما في الأردن.
يُذكر أنّ الأديبة سناء الشعلان عضو هيئة التدريس في الجامعة الأردنية في المملكة الأردنية الهاشميّة هي متخصّصة بالأدب العربي الحديث، وهي حاصلة على نحو خمسين جائزة عالمية وعربية ومحليّة في حقول الرواية والقصة ومسرح الطّفل والنقد الأدبي، وعندها نحو 46 مؤلفاً منها: رواية أعشقني، ورواية: السقوط في الشمس” والمجموعات القصصيّة:تراتيل الماء، الهروب إلى آخر الدنيا، ناسك الصومعة، قافلةالعطش، مذكرات رضيعة، أرض الحكايا، الجدار الزّجاجي، ومشروع الأطفال القصصي “الذين أضاءوا الدّرب”.
كذلك هي ممثلّة لكثير من المؤسسات الحقوقيّة والإبداعيّة والتربوية منها: ممثلة مؤسسة “جولدن دزرت” Golden desert Foundation “البولندية في الشرق الأوسط، و المنسق الرّسمي في الأردن لمركز التأهيل وحماية الحرّيات الصّحافيّة CTPJF، وممثلة منظمة النسوة العالمية في الأردن، ومديرة فرع منظّمة كتاب بلا حدود في الأردن. فضلاً على أنّها مراسلة لكثير من المجلات والصّحف، ولها أعمدة ثابتة في كثير من الصحف والمجلات الأردنية. وعندها مشاريع وشركات عالمية في حقول إبداعيّة مختلفة، أبرزها مشاريع في حقول أدب الطّفولة والدّفاع عن المجتمع. إضافة إلى عشرات العضويات في المحافل الدوليّة.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply