الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, November 18, 2017
 

البنك الدولي يحذّر: شلل الميزانية الاميركية يهدد الدول الفقيرة

نشر في 2013-10-01 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

 

12
واشنطن ـ أ ف ب

الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠١٣
اعتبر رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم الثلاثاء ان شلل الميزانية في الولايات المتحدة الذي ادى الى شلل جزئي في انشطة الدولة الفدرالية يمكن ان يلحق “اضرارا جسيمة” بدول الجنوب.

وقال كيم في كلمة القاها في واشنطن ان “الشكوك المالية في الولايات المتحدة تثير قلقنا الى اعلى درجة”.

ومع تعذر التوصل الى اتفاق على الميزانية بين الجمهوريين والديموقراطييناضطرت الدولة الفدرالية الثلاثاء الى اغلاق اجهزتها غير الاساسية ووضع مئات الالاف من الموظفين في بطالة تقنية. ويتعين على الفريقين الاتفاق قبل منتصف تشرين الاول/اكتوبر الجاري على رفع الحد القانوني للدين العام لتجنيب البلد التخلف عن السداد.

وأوضح كيم ان “هذه الشكوك مع وجود مظاهر هشاشة اخرى في الاقتصاد العالمي يمكن ان تلحق اضرارا خطيرة بالاسواق الناشئة والنامية في افريقيا وآسيا واميركا اللاتينية”.

واضاف المسؤول “املنا هو ان يتمكن الزعماء السياسيون من سرعة حل هذه المسائل”.ويخشى بعض الخبراء ان يؤدي هذا الشلل المالي الى اضعاف القوة الاقتصادية الاولى في العالم، التي ما زالت تتعافى، مع ما ينطوي على ذلك من خطر جر دول اخرى معها.وكان صندوق النقد الدولي اعتبر ايضا الخميس ان التوصل الى حل “سريع” لمشكلة الميزانية في الولايات المتحدة “بالغ الاهمية” للانتعاش الاميركي وايضا ل”الاقتصاد العالمي”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply