الرئيسية | من نحن | راسلنا    Monday, November 20, 2017
 

الإعلامية والأديبة ماجدة داغر: تجربة غبريال عبد النور تحيل الأوبرا إلى فن فسحة جديدة لا فن غبار طائر من أوروبا واميركا إلى بيروت

نشر في 2013-10-07 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

1

حلّ الفنان غبريال عبد النور ضيفاً ضمن برنامج الحدث الثقافي مع الإعلامية والأديبة ماجدة داغر عبر أثير إذاعة الشرق تحدث من خلالها عن أبرز محطاته الفنية.

وكانت قد استهلت البرنامج الإعلامية داغر بالمقدمة التالية:

لا يقترب فن الأوبرا من تقاليد العلاقة الثابتة ولا العابرة السريعة بالجمهورين العربي واللبناني. إنه فن من الخصوصية، بحيث يبدو متعالياً على الأنماط السائدة في الغناء في كل أنحاء العالم. لن يجنبه هذا، ملاحظة الكثيرين، أن من يخوض فيه إنما يخوض في مغامرة فردية غير مضمونة. ثمة وثب عريض في احتراف الغناء الأوبرالي، ثمة سوية يُبذل لأجل بلوغها الكثير. إنه فن داخل النفس. وكل فنون الداخل، أصعب الفنون وأعقدها. التينور غبريال عبد النور ، اختار أن يمضي على الطريق الصعبة هذه. عرف الفنان ، ضعف الجماهير العربية وهشاشتها، أمام تحصيل العلاقة بهذاالفن بالثقافة. فمضى على أرضية الردهة في قصر الأوبرا، بعملين، الأول بعنوان “جبران خليل جبران” والثاني بعنوان ” قمر بيروت”. الأسطونة الغنائية الأولى كلمات ندى عبد النور، في حين لحن نصوص الأسطوانة الثانية الفنان إيلي شويري. لا تثاقل ولا بطء في آنتاج عبد النور. تأنٍ، توصيف أدق. يتأنى المتخصص بفن الأوبرا، بالعمل على اسطوانة جديدة، تقوم الفكرة الرئيسية فيها، على كتابة كلمات على ألحان عالمية ناجزة ومشهورة في العالم، من ريبرتوارات فنانين عالميين، أمثال كاروزو، أشهر فناني هذا الغناء منذ أواخر القرن التاسع عشر، وبافاروتي وغيرهما. كتب بعض نصوص التجربة الجديدة، الشاعر الراحل الياس ناصر. ثم أخذت المحاولة هذه، إلى نهاياتها، بعد رحيل ناصر، شاعرتان هما سهام الشعشاع وباسمة بطولي. منذ اسبوعين، غنى غبريال عبد النور السلام في القصر الحكومي، في اليوم العالمي للسلام. قلة بارزة خاضت هذه التجربة، أبرزها المؤلفة الموسيقية ومغنية الأوبرا هبة القواس. تتحرك تجربة غبريال عبد النور بقوة اسطوانية، تحيل الأوبرا إلى فن فسحة جديدة، لا فن غبار طائر من أوروبا واميركا إلى بيروت. اللقاء الثقافي، يفتح صفحته اليوم، لغبريال عبد النور حول تجربته الثقافية وانتاجاته وتدريباته وبداية استحواذ الفكرة عليه.

 

الإستماع إلى اللقاء عبر الرابط التالي:

http://www4.zippyshare.com/v/44413675/file.html#.UlKXkZ9gnT4.twitter

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply