الرئيسية | من نحن | راسلنا    Sunday, November 19, 2017
 

نتانياهو لفرنسا: لا ترتكبوا غلطة تاريخية مع إيران

نشر في 2013-10-11 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

11

باريس ـ أ ف ب
الجمعة ١١ أكتوبر ٢٠١٣
دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس فرنسا إلى عدم التساهل مع إيران، وذلك بعد أسبوعين على المصافحة التاريخية بين الرئيسين الفرنسي فرنسوا هولاند والايراني حسن روحاني.
وفي مقابلة أجرتها معه قناة “فرانس 24” التلفزيونية الفرنسية، دعا نتانياهو أيضاً فرنسا إلى عدم تكرار “الغلطة التاريخية” التي وقعت فيها قبيل الحرب العالمية الثانية حين انطلت عليها “حيلة” النظام النازي.
وقال نتانياهو مخاطباً الفرنسيين “لا ترتكبوا غلطة تاريخية. فرنسا، كما الشعب اليهودي، كانت ضحية غلطة تاريخية كبرى بعدم وقوفها في وجه نظام راديكالي وبانطلاء الحيلة عليها. لا تفعلوا هذا (…) لا ترتكبوا مجددا غلطة تاريخية”.
وأضاف “لا أعتقد أبداً ان الرئيس هولاند ساذج. انه يعي ما هو التحدي. المسألة الأساسية هي منع ايران من الحصول على القدرة على حيازة اسلحة نووية”.
واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ان “فرنسا كانت حازمة جدا” بشأن سوريا “كما كانت حازمة بشأن مالي. اليوم عليها ان تكون ايضا حازمة مع ايران، سواء مع او بدون ابتسامات روحاني. لا تبدلوا عشرين بمئة، بل مئة بمئة. هذا ليس موقفي وحسب بل انها قرارات مجلس الامن الدولي”.
وتابع “انا احترم الرئيس هولاند”، مختتما المقابلة بعبارة قالها بالفرنسية “عليكم ان تبقوا اقوياء، اقوياء جدا”.
وكان نتانياهو قال في مقابلة مع صحيفة ألمانية إن غياب اتفاق سيكون افضل من اتفاق سيئ خلال المفاوضات المقبلة بين طهران والدول العظمى حول برنامج ايران النووي.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply