الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, November 18, 2017
 

وزير تركي: أوروبا تبتعد يوماً بعد يوم عن تركيا

نشر في 2013-10-16 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

6

أنقرة ـ أ ف ب – الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٣

أكد الوزير التركي المكلف العلاقات مع الاتحاد الاوروبي الأربعاء أن “أوروبا تبتعد يوماً بعد يوم عن تركيا” رغم اعلان الاتحاد رغبته في تحريك مفاوضات انضمام أنقرة إليه.

ونقلت وكالة أنباء الاناضول عن إيغمان باغيش قوله خلال منتدى اقتصادي دولي في اسطنبول “تبتعد اوروبا يوما بعد يوم عن تركيا”. ورأى الوزير ان “الاتراك سئموا من إبعادهم” عن الاتحاد الاوروبي.

وعبّر عن خيبة أمل بلاده لعدم حصولها على وضع البلد العضو في الاتحاد بعد أكثر من ثماني سنوات من المفاوضات.

وقال باغيش إن “اهتمام الأتراك بالانضمام يتراجع يوماً بعد يوم”.

وعلى حسابه على تويتر انتقد الوزير أيضاً نشر التقرير الاوروبي خلال عيد الاضحى. وقال “رغم تحذيراتنا نشر التقرير خلال عيدنا”.

واقترحت المفوضية الاوروبية تحريك المفاوضات مع تركيا رغم قمع التظاهرات في اسطنبول في حزيران/يونيو، في تقريرها السنوي حول عملية التوسيع. وبحسب المفوضية فإن مفاوضات انضمام انقرة التي فتحت في 2005 لكنها معطلة منذ سنوات بسبب ملف قبرص والتحفظات الالمانية والفرنسية يجب “أن تتحرك”.

وبالتالي تطلب المفوضية من الدول الاعضاء التي قد تعلن موقفها خلال اجتماع في 22 تشرين الاول/اكتوبر تاكيد التعهد الذي قطعته في حزيران/يونيو بفتح مع هذا البلد فصلا جديدا من المفاوضات هو ال22 المتعلق بالسياسة الاقليمية.

وحذر التقرير من ان ارساء الديموقراطية يجب ان يبقى المعيار الاساسي لأي تقارب بين تركيا والاتحاد الاوروبي بسبب اخفاقات انقرة في هذا المجال خصوصا من خلال “اللجوء المفرط الى عنف قوات الامن” خلال موجة التظاهرات التي شهدتها ساحة تقسيم في الربيع.

ورغم “سلسلة الخطوات المهمة” التي اتخذت منذ عام وتشمل اصلاحات لصالح الاقلية الكردية، اكدت المفوضية على “ضرورة تطوير ديموقراطية حقيقية تشاركية” و”ضمان احترام الحريات الاساسية”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply