الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, November 21, 2017
 

زحلة وبرازافيل وكراكوفيا وفابريانو… مدن مبدعة

نشر في 2013-10-23 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

11

اختارت المديرة العامة ليونسكو إيرينا بوكوفا مدن زحلة (لبنان) وبرازافيل (جمهورية الكونغو) وكراكوف (بولندا) وفابريانو (إيطاليا) أعضاء في شبكة يونسكو للمدن المبدعة. وبرازافيل هي أول مدينة أفريقية تنضم إلى عضوية الشبكة. أما زحلة وكراكوف وفابريانو فانضمت إلى شبكة يونسكو للمدن المبدعة ضمن فئات المدن التي اشتهرت بفنون الطهو والأدب والحرف والفنون الشعبية على التوالي.

وعقب اختيار هذه المدن الجديدة، تشمل شبكة المدن المبدعة حتى الآن 38 مدينة من دول عدة. ويتوقع اختيار مدن أخرى قبل نهاية السنة. وسيُفتح في نهاية الشهر الجاري باب الترشّح لعضوية الشبكة، تمهيداً لاختيارات عام 2014.

ومن خلال قيام برازافيل وزحلة وكراكوف وفابريانو بتنفيذ مبادرات وسياسات واستراتيجيات محلية، فإنها تستخدم جميعها الإبداع كمصدر لإثراء المشهد العمراني المعاصر وحياة المواطنين اليومية. ووفقاً لبيان رسالة برنامج المدن المبدعة، يلتزم الأعضاء الجدد تعزيز المشاركة في الحياة الثقافية ـ من خلال تعزيز الابتكار والتمتع بالأنشطة الثقافية والسلع والخدمات، وهو ما يطوّر الإبداع وأشكال التعبير الخلاق، فضلاً عن إدماج الصناعات الثقافية والإبداعية في عملية التنمية المحلية.

 

باريس – «الحياة»

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply