الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, October 23, 2018
 

روحاني يحذر من “المطالب المبالغ فيها” بشأن الملف النووي

نشر في 2013-11-18 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

طهران ـ أ ف ب

1
حذر الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين من “المطالب المبالغ فيها” من جانب القوى الكبرى التي من شأنها ان “تعقد” ابرام اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، بحسب موقع الحكومة الالكتروني.
وقال في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “ان تقدما جيدا تحقق اثناء المفاوضات الاخيرة (في جنيف) لكن يتعين ان يكون في اذهان الجميع ان المطالب المبالغ فيها يمكن ان تعقد المسار نحو اتفاق مفيد للجميع” سيكون موضع بحث في المحادثات التي ستستأنف الاربعاء.
واثناء المحادثات الاخيرة مطلع هذا الشهر اقتربت الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا و فرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) من إبرام اتفاق مع إيران بهدف إزالة الشكوك الدولية بشأن سعي طهران الى اقتناء السلاح الذري. وبموجبه تحصل ايران التي تؤكد أن برنامجها النووي هو لغايات سلمية، على تخفيف بعض العقوبات التي تخنق اقتصادها.
وسيلتقي الطرفان الاربعاء للبحث في صيغة نص معدلة من قبل فرنسا.
واضاف الرئيس الايراني بحسب تقرير عن مكالمته نشر على الموقع الالكتروني للحكومة “من وجهة نظرنا لا يتوجب خلق وضع تتأثر فيه إرادة الأطراف للتوصل إلى اتفاق يكون مقبولاً من الجميع”.
كما حرص روحاني على “شكر روسيا لموقفها في جنيف” مؤكداً أن “كل أنشطتنا النووية سلمية وتحت إشراف” الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأثناء هذا الاتصال الهاتفي أكد فلاديمير بوتين من جهته “ان فرصة حقيقية ظهرت للتوصل الى الى حل لهذه المشكلة القديمة”، كما اعلن الكرملين في بيان في وقت سابق.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply