الرئيسية | من نحن | راسلنا    Friday, December 15, 2017
حفل غنائي

انعقاد الملتقى الوطني الأوّل “معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر الوجود والحدود”

نشر في 2014-05-29 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

2

  احتضن المركب الثّقافي في ولاية برج بوعريريج في الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشّعبيّة الملتقى الوطنيّ الأوّل تحت عنوان “معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر الوجود والحدود”،وذلك بتنسيق وتنشيط أ.محمد زعيتري .وقد اشتمل الملتقى على ملفّات نقديّة بحثيّة متنوّعة،وقد تمّ في اليوم الأوّل مناقشة ملفي (النّص المسرحي الجزائري) و (ملف الرواية المعاصرة)،وقد شارك في الملف الأوّل كل من :دة.صورية غجاتي ببحث بعنوان” التّجريب في المسرح الجزائريّ الهاوي بين حضور الوعي وغيابه، أ.خلوف مفتاح “معماريّة تشكيل الخطاب عند “عبد القادر علولة” بين الذات الحاضرة والذوات الغائبة،ودة.ليلى بن عائشة ببحث بعنوان “التّجريب في المسرح الجزائري مسرح ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة أنموذجاً،وأ.قيس الصالح ببحث بعنوان “حيرة النّص الدراميّ بين ، وعي الكتابةوقصديّة المتلقي”. أمّا الملف الثاني فقد شارك فيه د.رشيد كوراد ببحث بعنوان ” من الأسطوري إلى المنولوجي :تجربة الهدم والبناء السردي في  رواية “تجربة في العشق ” للطاهر وطار،وأ. محمد زعيتري ببحث بعنوان ” اللغة الثالثة في الرواية الجزائرية المعاصرة،و د/الطاهر مسيلي ببحث بعنوان حضور التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية”البيت الأندلسي”لوسني الأعرج أنموذجا،وأ.أسامة عميرات ببحث بعنوان  “الرواية الجزائرية المعاصرة بين قلق التغريب و وهان التجريب “،و الروائي عزّ الدين جلاوجي ببحث بعنوان عرض تجارب روائية معاصرة.

  في حين شارك في ملف” الكتابة النّسائيّة ” على مشاركات قدّمها د/سيليني نور الدين ببحث بعنوان ” الكتابة النسائية وفتنة المتخيل آمال مختار أنموذجا،و أ/وهاب خالد ببحث بعنوان الإبداع النسائي بين سلطة المرجع وحرية المتخيّل آلية إنتاج العنوان،عناوين ثلاثية أحلام مستغانمي أنموذجاً،و أ/محمد جودي ببحث بعنوان القضايا العربية والعالمية في كتابات أحلام مستغانمي “قلوبهم معنا وقنابلهم علينا أنموذجاً،ود.سناء الشعلان ببحث بعنوان “التّجريب في الرّواية الأردنيّة: السّرد الفنتازيّ مساراً، رواية ” أَعْشَقُني ” أنموذجا لفنتازيّة الخيال العلميّ :شهادة روائيّة لسناء شعلان، و مشري آسيا/ورقاد صليحة ببحث بعنوان “عرض تجارب نسوية معاصرة”

  أمّا ملف “الشّعر المعاصر” فقد شارك فيه كلّ من: دة/حكيمة بوقرومة ببحث بعنوان ” الأدب الأمازيغي الجزائري  المعوّقات والرهانات”،و د/رابح ملوك ببحث بعنوان ” التجريب الشعري وتشظي الصورة” و دة/زهيرة بولفوس ببحث بعنوان الأشكال الشعرية الجديدة في الشعر الجزائري المعاصر بين هاجس التجريب وسؤال المرجعيّة،و د/فريد تابتي ببحث بعنوان ” البناء الإيقاعي في الشعر الأمازيغي،الشاعر والمغني آيت منقلات أنموذجا،و دة/صبيرة قاسي ببحث بعنوان ” القصيدة الجزائرية المعاصرة وتعدّد الأشكال الإيقاعية”

   وقد عُرض على هامش الملتقى عمل مسرحي منولوجي قدّمه الطّالب إلياس أعراب،كما رفعت أعماله بقراءة بيان التّوصيات وتسليم شهادات مشاركة للأساتذة المشاركين والطّلبة فضلاً عن إلقاء كلمة رئيس الملتقى وكلمة مدير الثقافة،كما قدّمت قراءات شعريّة للشاعرة صليحة رقاد باللغة الفرنسيّة و الشاعر عيسى ماروك و الشاعر د فريد تابتي باللغة العربية.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply