الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, December 16, 2017
حفل غنائي

فلوريانا سافينو تحاور ثقافات العالم كونها جسر تواصل الشرق بالغرب

نشر في 2014-09-03 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

IMG-20140828-WA0031

ممثلة واستعراضية مسرحية، لديها مشاركات كثير في أعمال مسرحية وتمثيلية داخل إيطاليا بالاضافة الى مشاركات في معظم الدول الأوروبية.

شاركت فلوريانا في العام 1994 في مهرجان بابيلونيا في العراق من خلال عمل دمسرحي كممثلة ومساعدة مخرج في ذاك الوقت، وبعد عودتها الى ايطاليا ازداد حبها للفن والثقافة والحضارة العربية، فبدأت مع مجموعة من المهتمين العمل على تبادل نشاطات ثقافية فنية مع بعض الدول العربية.

وفي في العام 95 فكرت فلوريانا سافينو مع المجموعة باطلاق مشروع للمهرجان شعوب البحر الابيض المتوسط. وفي 97  بدأ المهرجان بشكل رسمي في مدينة بيشيليه في محافظة باري، وكانت فلوريانا في البداية سكرتيرة منظمة للمهرجان. وفي العام 2000 ـصبحت المديرة الأولى والاساسية لمهرجان شعوب البحر الأبيض المتوسط.

بهذا الخصوص قامت فلوريانا سافينو بمشاركات في عدة مهرجانات عربية منها: الفجيرة والشارقة والمسرح الدولي في عمان، وتونس وقرطاج، والاسكندرية والقاهرة وفي دبي والعراق وفلسطين وسورية ولبنان. ويمكن القول إن فلوريانا سافينو اصبحت جسر تواصل يربط الثقافة العربية بالثقافة الايطالية.

DSC_6915

تمكنت فلوريانا سافينو من تعريف المجتمع الايطالي على الفن العربي من خلال استضافة عدة مطربين عرب وفرق مسرحية وفولكلورية شعبية فنية عربية وشعراء، ونقلت الفن والثقافة والحضارة العربية بشكل جمالي الى الداخل الايطالي، وبشكل يليق بها كمديرة، كونه المهرجان الوحيد والفريد من نوعه في جميع دول اتحاد الأوروبي الذي يركز على مشاركات عربية بحتة، وله خبراته واهدافه، من الناحية السياسية، لاظهار الثقافة والحضارة العربية.

في العام 2014 تم اختيار مشاركات من دول خليجية، كان منطلق فلوريانا سافينو لتقديم الثقافة الاصيلة والحضارة والفن الموجود في دول الخليج. والنظرة المتعارف عليها عامة في اوروبا أن دول الخليج هي دول التجارة والصناعة والاموال والبورصة والبترول، ولم يكن هناك تركيز على الجانب الثقافي فيه. فعندما تذكر هذه الدول أمام اي انسان أوروبي يكون لديه صورة واضحة أنها دول للنفط والتجارة. لذا عملت فلوريانا سافينو على إظهار الحضارة والثقافة الموجودة في الدول الخليجية، فكان التركيز هذه السنة (2014) على مشاركات خليجية، مع أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها بعض هذه الدول في هذا المهرجان، فقد سبق ذلك مشاركات لاعمال فنية ومسرحية من دول الخليج في سنوات سابقة.

 

من هذا المنطلق حددت اختيار هذه الفعاليات للتوضيح بأن هناك ايقاع ثقافي فني حضاري خليجي في هذه الدول، فقامت المديرة الاساسية للمهرجان فلوريانا سافينو بالتعاون مع المنسق العام للفعاليات الدولية لمهرجان “شعوب البحر الابيض المتوسط” المخرج الاردني عاهد عبابنة، باختيار هذه الدول وبنشاطاتها ومنها: قطر والسعودية وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة والكويت، بالاضافة الى الجزائر والمغرب والاردن.

DSC_6813

تحضيرات العام المقبل

فور انتهاء فعاليات مهرجان شعوب البحر الابيض المتوسط لهذا العام، ستبدأ فلوريانا سافينو قريباً العمل على تجهيز فعاليات مهرجان للعام 2015، ومن المتوقع أن يستقبل دول عديدة مثل مصر والمغرب العربي والشرق الاوسط باكمله وايضاً دول الخليج والاضافة الى دول اوروبية.

وسيكون لفلوريانا عدة زيارات الى العديد من دول الوطن العربي سواء كان في الشرق الاوسط والخليج والمغرب، وستبدأ بالتنسيق مع الجهات المختصة بشكل مستمر ليكون هناك استمرارية بالتواصل الثقافي والفني لتحديد المشاركات المفترض أن تكون في العام 2015 لمهرجان البحر الابيض المتوسط. ستكون هناك مشاركة قوية لما بين 10 الى 15 دولة عربية، بالاضافة الى مشاركات لدول غربية تقع على البحر الابيض المتوسط أو من شمال أوروبا، وبعض الدول.

 

وستقوم فلوريانا سافينو بهذه الخطوات قريباً في الوطن العربي للبدء بالعمل على مهرجان شعوب البحر الابيض المتوسط للعام 2015.

 

فلوريانا سافينو المثقفة الفنانة الايطالية التي تتكلم تقريباً اللغة العربية وتكاد أن تنطق بها وتتكلمها، فهي تحب وتعشق ثقافة وحضارة الدول العربية وفنونها، من هذا المنطلق تبقى على تواصل مع الشعوب العربية من خلال الثقافة.

 

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply