الرئيسية | من نحن | راسلنا    Monday, October 23, 2017
 

مدينة عاليه كرّمت غبريال عبد النور بمنحوتة… وصدح صوته أوبراليا بليلة من العمر…

نشر في 2014-09-03 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

غبريال عبد النور والمنحوتة بإسمه

برعاية وحضور رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، أضاء الفنان غبريال عبد النور شعلة السلام بنسختها الصخرية في منطقة رأس الجبل في مدينة عاليه، نحتها الفنان ناجي الحلبي، وهي النسخة عينها التي صممها ونحتها الفنان نايف علوان من خشب الأرز وجال بها عبد النور في لبنان والخارج.

وأقيم بالمناسبة احتفال حاشد في باحة “سيمبوزيوم 2000” في رأس الجبل حضره إلى مراد العقيد المهندس جوزيف عبدو ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، اللواء الشيخ طالب بن صقر القاسمي قائد شرطة رأس الخيمة في الإمارات، وكيل داخلية عاليه في الحزب التقدمي الاشتراكي خضر الغضبان، رئيس جمعية تجار عاليه سمير شهيب، وفاعليات وحشد كبير من المواطنين.

بعد النشيد الوطني وتعريف من الزميل جو لحود، أطل الفنان عبد النور وصدح صوته بأغنيات من كلمات جبران خليل جبران، سعيد عقل، الياس ناصر، باسمة بطولي، سهام الشعشاعو ندى عبد النور وألحان إيلي شويري، جوزيف خليفة وغبريال عبد النور، بالإضافة لتحية غنائية لشهداء الجيش اللبناني ولفريد الأطرش وأسمهان وزكي ناصيف.
مراد
وتحدث مراد، فقال: “هذه هي عاليه الثقافة والفن، عاليه بكبارها وصغارها وضيوفها، اليوم معنا الشيخ طالب القاسمي من دولة الامارات العربية المتحدة – إمارة رأس الخيمة، هو ابن عاليه منذ أكثر من عشرين سنة، ويبقى في عاليه قبل يوم واحد من بدء عمله كقائد لشرطة رأس الخمية، ونحييه كما نحيي الاخوة العرب الذين لم يتمكن القسم الاكبر منهم من المجيء إلى لبنان، لكن نؤكد لكم أن ما نشهده من مظاهر لا عهد لنا بها من قبل ستمر مرور الكرام وتنتهي”.
ونوه “بالفنان غبريال عبد النور وفنه الراقي”، وشكر “السيدة غادة شهيب التي عرفتنا على الفنان غبريال قبل أكثر من سنة”، وأثنى مراد على “النحات والفنان التشكيلي ناجي الحلبي الذي هو أحد نحاتي سيمبوزيومات عاليه وما بعدها ايضا”، وحيا “الفنان نايف علوان الذي نحت راية السلام”، وشكر “الكشاف اللبناني الذي يواكبنا دائما والشكر الاكبر لحضوركم”.
وأعلن مراد عن “احتفال في (مجلس الفنون) في مدينة عاليه يعود ريعه لدعم الجيش اللبناني”.

وقد قدّم للمناسبة الفنان التشكيلي الكبير محمد صفوت للفنان عبد النور لوحة للخالدة أسمهان رسمت خصيصا للمناسبة كهدية من صفوت لعبد النور.

كما كرّم الاستاذ وجدي مراد الشاعرة والفنانة التشكيلية باسمة بطولي التي كتبت أغنية “عاليه” من ألحان عبد النور والتي افتتح فيها حفل عاليه والسيدة غادة شرف الدين شهيّب لتنسيقها لهذا الحفل.

وتقول أغنية عاليه:

يا عالِيِه عليتِ بسما لبنان… كل ما الجمال تجمّل بإيمان
تاج الهدى بعتم الطريق سراج… بيلغي العتم كلّو لو منحتاج

بهالتاج الله توّجِك عالشمس… تَ يفَهِّما أعلى مِنا في تاج
نخوة بني معروف لِكِ عنوان… كانوا وبضلّوا لَ وطنّا سياج
كل المسيحيّي لهن إخوان… بيتفرقوا وبيلتقوا ع صّاج

“عالَيه” حلم للغايب وما غاب… بفنّ الضيافة ما تعب مهباج
إنتِ الندي لمّا الورد عطشان… نبعِة عطر قبلا العطر ما كان
فيكِ الحلا عمّر لِنا محجّة… ونحنا لعندِك عم نجي حجّاج

وتكريماً لمسيرة الفنان عبد النور وعطاءاته في خدمة الثقافة والسلام، تم تدشين منحوتة السلام التي حملت اسمه وإضاءتها بمشاركة جمعية الكشاف اللبناني – فوج عاليه الأول، ورفع مراد وعبد النور الشعلة وتوجها الى المنحوتة يرافقهما ممثل قائد الجيش والفنانان نايف علوان وناجي الحلبي واللواء القاسمي وأزاحوا الستارة عنها في أجواء احتفالية.
وقد تميّز الفنان عبد النور بزي ملفت من أجواء العلم اللبناني من توقيع مصممة الازياء المغربية آمال بلمين.

غبريال عبد النور 1 غبريال عبد النور 2 غبريال عبد النور 8 غبريال عبد النور 10 غبريال عبد النور والعازفة ماغي أبي اللمع من أجواء الحفل من أجواء الدبكة

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply