الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, October 17, 2017
 

الدورة الـ14 لمهرجان بيروت الدولي للسينما من 1 الى 9 تشرين الأول: SILS MARIA افتتاحاً والاختتام A MOST WANTED MAN

نشر في 2014-09-22 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

IMG_5304

تنطلق في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في صالات سينما “ابراج” في فرن الشباك، الدورة الرابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، وسيعرض في افتتاح المهرجان فيلم  “سيلز ماريا” Clouds of Sils Maria، للمخرج الفرنسي أوليفييه اساياس، مع جولييت بينوش وكيرستن ستيوارت وكلوي فرايس موريتز، على أن يكون الاختتام في 9 تشرين الأول (أكتوبر) بفيلم “الرجل المطلوب” A Most Wanted Man لأنطون كوربيجن، مع النجم الراحل فيليب سيمور هوفمان وراشيل ماك ادامز وهومايون إرشادي وروبن رايت وغريغوري دوبريجين.

وشددت مديرة المهرجان كوليت نوفل في مؤتمر صحافي عقدته اليوم الأربعاء في فندق Le Gray في وسط بيروت،  على أن”السمعة المتنامية للمهرجان” مكّنته من الفوز بالعرض الأول في الشرق الأوسط والولايات المتحدة لفيلم “سيلز ماريا”، الذي كان أحد أبرز التي نافست على السعفة الذهبية لمهرجان كانّ الفرنسي هذه السنة, وأوضحت نوفل في المؤتمر الصحافي الذي شاركت فيه رئيسة المهرجان السيدة أليس إده، وممثلة مصرف “سوسييتيه جنرال” مديرة الإستراتيجية والتسويق فيه السيدة نهى ابو سعد، أن الأفلام الـ78 التي يتضمنها برنامج المهرجان، تتوزع على مسابقة الأفلام الشرق أوسطية بفئاتها الثلاثة، وست فئات خارج هذه المسابقات. وتعود هذه السنة مسابقة الأفلام الشرق أوسطية الروائية بعد غياب سنتين، إضافة إلى مسابقتي الأفلام الشرق أوسطية القصيرة والأفلام الشرق أوسطية الوثائقية . أما الفئات الأخرى فهي “البانوراما الدولية”، و”جبهة الرفض” التي تضم فئتين فرعيتين هما “الساحة العامة” و”أفلام الغذاء والبيئة”، إضافة إلى فئة أفلام حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش”، وقسم استعادي لأفلام المخرج الإيطالي روبرتو روسيليني وفقرة “ضوء على أعمال مخرج”  التي تخصص لأفلام المخرج الإيرلندي والناقد السينمائي مارك كازنز.

واشارت نوفل إلى أن لجنة التحكيم ستكون برئاسة الممثلة والمنتجة الفرنسية جولي غاييه. وتضم اللجنة أليسيا وستون (التي تولت ولا تزال مسؤوليات بارزة في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، وأبرزها مهرجان صندانس الأميركي، حيث كانت تتولى رئاسة جوائز Sundance/NHK  لصانعي الأفلام، إضافة إلى جوائز “ماهيندرا” الدولية لصانعي الأفلام والمواهب الطالعة)، والرئيس التنفيذي لشركة Protagonist Pictures مايك غودريدج، والممثل الإيراني همايون إرشادي (67 عاماً)،  الذي يؤدي دوراً في فيلم الإختتام A Most Wanted Man، والإعلامية وكاتبة ومنقّحة السيناريوات اللبنانية جويل توما.

وكشفت أن المهرجان يستضيف في دورته الرابعة عشرة “أكثر من سبعين من السينمائيين، من مخرجين وممثلين ومنتجين ومسوّقين ونقاد بارزين، من المنطقة وأوروبا والولايات المتحدة”، بينهم عدد من النجوم سيكونون موجودين في العرض الإفتتاحي، وخلال أيام المهرجان

وأشارت إلى أن عرض الإفتتاح سيكون بحضور أساياس وبينوش وغاييه وأعضاء لجنة التحكيم، ومخرج فيلم Siddarth  الهندي ريتشي ميهتا، ومخرجة Fifi Howls with Happiness الإيرانية ميترا فاراهاني،  ومخرجة May in the Summer الأميركية الفلسطينية شيرين دعيبس، وفنسان مارافال، أحد مؤسسي شركة Wild Bunch لتوزيع الأفلام،والكاتب والمنتج تيموثي غريرسون، ومخرج فيلم Lilting البريطاني من أصل كمبودي هونغ كايو، والمخرج اللبناني زياد دويري.

وخلال المهرجان سيحضر عدد آخر من الضيوف، بينهم جوناثان نوسيتر مخرج “مقاومة طبيعية”، وسانتياغو أميغوريا مخرج “الأولاد الحمر” وبطلته غارانس مازوريك، ومخرج “رجل الحشد” The Man Of The Crowd البرازيلي مارسيلو غوميز، وسواهم، إضافة إلى نحو 35 سينمائياً من منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت “هذه السنة يعزز المهرجان صيغته المألوفة لكنه في الوقت نفسه يعيد صوغ مفهومه ليرتكز أكثر فأكثر على ثلاثة محاور: حرية التعبير وحقوق الإنسان والبيئة”.  وأضافت أن “المهرجان، بفئاته كافة، ومن خلال استحداثه فئة جبهة الرفض، وكذلك من خلال فئة حقوق الإنسان التي تستمر للسنة الثالثة على التوالي، يتيح للمنتجين والمخرجين في المنطقة أن يعبروا عن أنفسهم بأكبر قدر من الحرية، من دون اية قيود، في كل المواضيع، السياسية منها أو الإجتماعية أو الثقافية”.

واشارت إلى أن “المهرجان يقدم هذه السنة أيضاً تشكيلة غنية من الأفلام العالية المستوى التي برزت في المهرجانات الدولية ونالت جوائز أو نافست عليها”. وأضافت: “نوفر للجمهور اللبناني مشاهدة هذه الأعمال الرائعة والتي لا يُعرض معظمها في الصالات التجارية”.

IMG_5384

تجدر الاشارة الى أن البطاقات تباع اعتباراً من 24 ايلول (سبتمبر) الجاري في سينما “ابراج”،  بين الساعة الرابعة عصراً والعاشرة ليلا، علماً أن اسعار البطاقات للعروض العادية 6500 ليرة.

لمزيد من المعلومات عن العروض والبطاقات، يمكن الاتصال على الرقم  76 300901، وبسينما “أبراج”  على الرقم 01292192،  بين الساعة الرابعة عصراً والعاشرة ليلا.  البريد الالكتروني info@beirutfilmfestival.org والموقع الالكتروني للمهرجان www.beirutfilmfestival.org.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply