الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, October 23, 2018
 

نيل سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون 2015 “التصنيف الفضّي”

نشر في 2015-02-05 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

C13R4588

أقامت جمعية بيروت ماراثون وبدعوة من مجلس أمنائها حفلاً مركزياً أعلنت في خلاله رسمياُ عن منح الإتحاد الدولي لألعاب القوى ( IAAF ) سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون لعام 2015 التصنيف الفضّي وهو التصنيف الثاني بعد الأول عندما منح الحدث الماراثوني التصنيف البرونزي عام 2011 في إشارة واضحة لخط البيان التصاعدي للسباق والذي عزّز أكثر حضور لبنان على خارطة الأحداث الرياضية البارزة وتحديداً في مجال رياضة الركض.

الحفل الذي استضافه مقرّ عدنان قصّار للإقتصاد العربي في منطقة الجناح حضره حشد من المدعوين تقدّمهم وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطّلب حنّاوي والوزيرة السابقة منى عفيش وممثل الوزير السابق عدنان قصّار كريمته دانيا ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام ونائب الرئيس عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري وأمين عام اللجنة الأولمبية العميد المتقاعد حسّان رستم ورئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة وممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهدّ وممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم العقيد كميل نعّوم وممثل رئيس مجلس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد مستشاره عصام علي حسن ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ورئيس لجنة ألعاب القوى في مديرية قوى الأمن الداخلي العقيد حسين خشفة ورئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر روزي بولس ورؤساء وممثلي مجالس بلدية ومؤسسات جامعية وإتحادات وأندية رياضية وقطاعات نقابية وجمعيات خيرية وهيئات مجتمع مدني إلى رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل وأعضاء مجلس الأمناء والهيئة الإدارية وكوكبة من الإعلاميين لمؤسسات محلية وعربية وأجنبية.

C13R4374

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم قدّم للحفل مرحباً المستشار الإعلامي لجمعية بيروت ماراثون حسّان محيي الدين الذي وجّه بإسم الحضور تحية إكبار وتقدير إلى المؤسسات العسكرية والأمنية التي يكتب أبناؤها كل يوم فصولاً من العزّة والفخار ويقدّمون مواكب الشهداء ليصان لبنان .

ثم أفتتح برنامج الكلمات حول المناسبة واستهلّ بكلمة مجلس أمناء الجمعية ألقاها عضو المجلس توماس أبراهام المقيم في أميركا حيث أشار إلى كونه يحمل شعار ” أنا لبنان، فخور، مستقّل وحرّ ” ووجّه الشكر لكل القيّمين على هذا الحدث وخصوصاً مي الخليل التي كانت وراء إلهامه وشغفه بالدفاع عن إرثه اللبناني  ومزاولة رياضة الركض في سباق ماراثون بيروت عام 2013 عندما ركض ضمن فريق يمثّل الجامعة اللبنانية الأميركية  متسائلاً عن أعداد الناس الذين استطاعت مي الخليل أن تساعدهم في تغيير نمط حياتهم ليحقّقوا أحلامهم وهم كثيرون اليوم وختم مهنئاً أعضاء مجلس الأمناء وفريق العمل ودعا للمشاركة في سباق هذا العام .

C13R3659

ثم كانت كلمة لرولان سعادة عبّر فيها عن أسمى معاني الإعتزاز بهذا الإنجاز الذي تحقّق للبنان ولرياضة ألعاب القوى ورياضة الركض على وجه الخصوص مؤكداً أن التصنيف الفضّي جاء ليؤكد السمة الإحترافية والإلتزام من قبل جمعية بيروت ماراثون بالقواعد والشروط التي تنصّ عليها لوائح التصنيفات في الإتحاد الدولي مبدياً مشاعر الفخر كون كل الأسئلة التي وردت من الإتحاد الدولي للوقوف على مدى التقيّد بهذه الشروط كانت مطابقة بما إستوقف الإتحاد الدولي بكثير من الإعجاب خصوصاً بالنسبة لقياس المسار ومستوى العدائين الأجانب والنقل التلفزيوني المباشر محلياً ودولياً وقيمة الجوائز المالية .

ولفت سعادة إلى أن هذا التصنيف مدعاة فخر لكل لبنان الرياضي وشهادة حق بأن جمعية بيروت ماراثون باتت في مرحلة متقدّمة على صعيد صناعة الأحداث الماراثونية ونحن نعتزّ بالشراكة والتعاون معها ونقف إلى جانبها وندعمها لأنها تحمل رسالة تعميم ثقافة الركض وترأسها سيدة ننحني أمام عطاءاتها .

C13R4574

وفي كلمة مجلس بلدية بيروت نقل علي حسن تحيات وتهاني رئيس البلدية الدكتور بلال حمد إلى جمعية بيروت ماراثون ورئيستها مي الخليل تقديراً لما تقدّمه الجمعية من نشاط رياضي تعتزّ وتفخر به عاصمتنا بيروت وفي إطار نشاط يعكس ثقافة وتاريخ هذه المدينة التي كانت وستبقى درّة البحر المتوسط.

وأشار إلى حجم التحدّيات التي تواجه جمعية بيروت ماراثون وكيف أنها في كل عام تجابه هذه التحدّيات وتنظّم حدثاً كبيراً يتعاظم شأنه عاماً بعد عام والدليل النجاحات التنظيمية والتي تكلّلت بالحصول على التصنيف الفضّي لعام 2015 .

C13R4615

بعده كلمة ماريان حويّك التي رأت أن حصول السباق على التصنيف الفضّي هو أولاً إنجاز لجمعية بيروت ماراثون وثانياً هديّة للبنان وهو يثبت أن المبادرات المضيئة في هذا البلد قادرة ورغم الصعوبات على تحقيق الأصعب عند وجود التصميم والإرادة .

وأشارت إلى التعاون المستمرّ بين مصرف لبنان وبيروت ماراثون حيث أمكن أن يرتقي لبنان إلى المستوى الدولي ويضع عاصمته بيروت على الخارطة العالمية وأن يصبح لبنان مقصداً رياضياً إحترافياً لنخبة من الرياضيين .

ولفتت حويّك أنّ هذا النجاح يأتي لترسيخ الشراكة المثالية بين بيروت ماراثون ومصرف لبنان الذي يقوم وللسنة الثالثة على التوالي بتقديم الدعم والرعاية لهذا الحدث المميّز إيماناً منه بأن الحوافز التنموية في الإقتصاد الحديث لم تعد تقتصر على أدوات التنمية التقليدية وإنما باتت تتطلّب وجود هندسات أخرى تفيد الإقتصاد والمجتمع .

وإذ وجهت التهنئة القلبية إلى مي الخليل التي حلمت وآمنت وحقّقت أحلامها وإلى فريق عمل بيروت ماراثون الذي لا يهدأ ولا يتعب ولا ينام ، ثمّنت غالياً موقف الحاكم رياض سلامة صاحب الرؤية والإرادة الذي لم يتوان عن توفير كل الإمكانات المطلوبة للوصول إلى هذه المرحلة ، وختمت  بتحديد الموعد القادم في 8 تشرين الثاني 2015 حيث سيقام سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون في نسخته ال 13 في شوارع بيروت التي سوف تتّشح باللون الفضّي وقد بدأ يلمع في عينيها اللون الذهبي الذي نأمل الوصول إليه في أقرب وقت.

C13R4448

وفي كلمته المسجّلة بالصورة والصوت لتعذّر قدومه إلى بيروت أشار عضو الإتحاد الدولي لألعاب القوى مدير السباقات للمسافات الطويلة شون واليس جونز بأن ما قامت به مي الخليل وفريق عملها  يعتبر إنجازاً كبيراً لجهة هذا التصنيف الذي لم يستطع عدد كبير من السباقات حول العالم وفي ظروف أفضل من الحصول عليه وهو جاء نتيجة عمل جاد ورغبة للوصول إلى أعلى المستويات ليس لكسب شخصي أو مادي بل لصالح مدينة بيروت خصوصاً ولبنان عموماً مشيراً إلى أننا نعيش اليوم حروباً وإنقسامات سياسية ودينية وأحد أهم أهداف سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون هو جمع الشمل في لبنان والمنطقة لكل الأطياف السياسية والدينية والإجتماعية للإحتفال بالرياضة بروح من الصداقة واللعب النظيف .

وكشف أن سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون 2015 إنضم إلى 20 سباقاً عالمياً فقط يحملون التصنيف الفضّي وهذا السباق هو من بين 100 سباق ضمن قائمة تشمل آلاف السباقات التي تنظّم سنوياً يحملون إحدى التصنيفات ما بين برونزية وفضية وذهبية .

وقال الوزيرحنّاوي في كلمته أن الحدث هو دليل بأن هناك أناس لا يرسمون حدوداً لطموحاتهم ومن هؤلاء مي الخليل التي نحتفل معها بإنجاز حقّقته لوطنها لبنان وهو التصنيف الفضّي للسباق الذي إنطلق عام 2003 وهو في كل عام يحصد نجاحات عزّزت من حضور لبنان على الخارطة الدولية موضحاً بأن وقفة الوزارة إلى جانب بيروت ماراثون هو من صلب توجّهات الوزارة بأن من يحقّق النتائج المشرّفة فالوزارة إلى جانبه وهي حقيقة بلّغناها للمؤسسات الرياضية المحليّة .

وأشار إلى أن ورشة النهوض الرياضي تتطلّب الكثير من الإجراءات التشريعية والتنظيمية والقانونية والمالية كما أنها تحتاج سواعد الجميع في القطاعين العام والخاص بحيث نصبح قادرين أن نتحدّث عن صناعة الميدالية وتكون لنا نتائج قوية دون أن ننسى المنشآت الرياضية وصيانتها وبناء المزيد منها .

وبعدما بارك لبيروت ماراثون ومي الخليل التي وعدت ووفت أعلن عن التوجّه لحضور سباق هذا العام بتصنيفه الفضّي كما فعل العام الماضي على الرغم من النار والحديد وأكاليل الغار للشهداء الذين إفتدوا بأرواحهم الوطن .

ختاماً كلمة مي الخليل التي أشارت فيها إلى معاني وأهداف الركض في حياتها وحتى عندما أصبحت هذه الرياضة مستحيلة بالنسبة لها كيف أن جمعية بيروت ماراثون جعلت المستحيل يصبح حقيقة موضحة بأننا في جمعية بيروت ماراثون وعدنا لبنان ووفينا الوعد بعدما طبّقنا الشروط وقواعد التصنيف الفضّي إنطلاقاً من إيماننا بأهمية الركض ومبدأنا القائل بأن السلام الذي يعيشه أي عدّاء يمكن أن يعيشه أي شخص عندما يركض وبالتالي يمكن أن يعيشه شعب بأكمله عندما تصبح رياضة الركض شأناً أساسياً في حياته.

C13R4727

وختمت متوجّهة بالشكر إلى كل الشركاء والرعاة ومن بينهم مصرف لبنان وشخص الحاكم رياض سلامة ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية وإتحاد القوى ومحافظة بيروت وبلدية بيروت والقطاعات العسكرية والأمنية والإدارات والمؤسسات العامة والخاصة والقطاعات والنقابات وهيئات المجتمع المدني والصليب الأحمر والجمعيات الخيرية والجامعات والمدارس والإعلام الشريك المثالي وأعضاء مجلس الأمناء وفريق العمل .

وبعدما أنهت الخليل كلمتها تسلّمت من الوزير حنّاوي براءة التصنيف الفضّي وقد أحاطهما ضيوف الحفل من الرسميّين وبدورها سلّمت الخليل نسخة مطابقة من براءة التصنيف إلى مصرف لبنان حاكماً وأعضاء في المجلس المركزي إلى المديرة التنفيذية لدى الحاكمية ماريان حويّك كذلك تسلّمت الخليل درعاً تقديرية من رئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة .

هذا وكان تخلّل الحفل عرض أفلام عن سباق العام 2014 وحفل التصنيف البرونزي والفيلم الترويجي عن التصنيف الفضّي الذي بدأت بثّه المؤسسة اللبنانية للإرسال ( LBC  ) كما أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة .

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply