الرئيسية | من نحن | راسلنا    Wednesday, November 21, 2018
 

المهرجان الدولي للأفلام القصيرة والوثائقية يستكمل عروض المسابقة

نشر في 2015-08-12 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

وفاء حكيم في فيلم مصرية

شكّل فعاليات المهرجان الدولي للأفلام القصيرة والشريط الوثائقي لدار البيضاء حالة جماهيرية كبرى خلال عروض الأفلام التي تخضع للمسابقة، حيث تميزت الأعمال التي عرضت بارتباطها بشكل أو بآخر فكرة الدورة العاشرة (دور السينما في استكمال الوحدة الترابية- تنمية الاقاليم الجنوبية).

وشهدت ساحة “مارشال” وسط مدينة الدار البيضاء عروضاً في الهواء الطلق، حيث لاقت الأعمال إعجاباً جماهيرياً كبيراً في الأيام الثلاث المتتالية. ومنها الفيلم المصري “مصرية” الذي تقوم ببطولته الفنانة وفاء الحكيم، وهو من تأليف وإخراج المخرج شادي الحكيم وإنتاج شركة أفلام مصر العالمية يوسف شاهين والسفارة البريطانية والمركز الثقافي البريطاني في مصر، ويشارك في بطولته ياسمين رحمي والبطلة الرياضية مي محسن مصلحي والفنان عبد الرحيم حسن وندى سعد وموسيقى يوسف الريان.

وفيلمي السيناريست والمخرجة اللبنانية روان علاء الدين: الروائي “مين قتل الوقت” من بطولة جوزف بو خليل وسليم علاء الدين، وهو انتاج خاص، يحكي عن أهمية الوقت والتنظيم النفسي في الحياة البشرية، وفي حالات الاستهتار بالوقت قد يؤدي الى حوادث غير متوقعة قد توقف عجلة الحياة ومسيرة الانسان.

والفيلم الوثائقي “زهر اللوز” يروي تجربة ثلاث سيدات في الفن حيث يوضح صورة “المرأة في الفن” ضمن ثلاث مجالات، في الرسم مهى بيرقدار، في الرقص مدربة الباليه كارلا ضو، وفي العزف عازفة البيانو روان غالي. وتتحدث كل سيدة عن علاقتها المباشرة بمجالها وتأثير المجتمع على مسيرتها.

كما تميز فيلم “الكنز” للمخرجة المغربية لوبنة عياد، الذي طرحت فيه بشكل مباشر مسألة “الوحدة الترابية” بطريقة فانتازية انطلاقاً من وصية الجدود الى الاحفاد، حيث يورث الجد حفيده كنز عبارة عن حفنة تراب مدفون فيها العلم المغربي. ولاقى الفيلم الذي قدمته المخرجة بطريقة ذكية الاعجاب الجماهيري.

وكذلك كان لفيلم “الأثر” للمخرج المغربي اسماعيل العوج، الذي اطرح فكرة الارض والعائلة والغياب، والبحث الدائم عن الغائب في الارض.

كما عرضت في الايام التالية الافلام: “قاع المدينة” للمخرج العراقي جمال عبدالجاسم. “كيكي” للمخرج المغربي رضا سبيل، “العلبة” للمخرج المغربي ادريس صواب.

كما عرض الأفلام التالية: “حلم مغربي” للمخرج المغربي أمين بلعقول، “الزائر” للمخرجة المصرية المصرية نرمين اسماعيل، ” تمرين مفيد” للمخرج الفرنسي رولان كاري، و”أمر غير منطقي” للمخرجة التونسية اسمهان لحمر، “خلف أبواب الصمت” و”ابيض غامق” للمخرج المصري هيثم عبدالحميد، “صدى” للمخرجة المصرية رنا هاشم، “المخرج” للمخرج المغربي أيمن هاشم، “حقيقة واحدة” للمخرجة المصرية آية العدل.

وبعد العروض سوف يختتم المهرجان فعالياته واعلان جوائز المسابقة وتكريم الفنانين وفاء حكيم والمخرج فابيو ابراهام، وغادة عبدالرازق ، محمج البسطاوي ووفاء بخاري وحسن مصطفى.

ويذكر أن مصممة الأزياء المغربية مونية النحال هي التي اهتمت في الافتتاح باطلالة المذيعات وضيفات المهرجان، كما ستهتم بازياء واطلالة الضيفات الشرف والمذيعات اللواتي سيرتدين من تصاميمها القفطان المغربي التقليدي.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply