الرئيسية | من نحن | راسلنا    Tuesday, July 25, 2017
 

مؤتمر طبّي عن الأمراض الجلدية في ال (LAU): تفاعل علمي بين المرضى والمتخصصين من مختلف الجامعات اللبنانية

نشر في 2017-03-24 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

 

lau

نظّم قسم الأمراض الجلدية في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأطباء الأمراض الجلدية، في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، مؤتمرا علميّا ويوما تثقيفيّا شارك فيه متخصصون من مختلف الجامعات اللبنانية: القديس يوسف، البلمند، الجامعة الأميركية في بيروت واللبنانية.

يهدف المؤتمر، وفق منظمته الدكتورة زينة طنّوس وهي رئيسة قسم الأمراض الجلدية في الجامعة اللبنانية الأميركية وقسم الأمراض الجلدية في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق الى مناقشة أحدث العلاجات والتطورات في اختصاص الأمراض الجلدية، والى تبادل المعارف بين مختلف المتخصصين والطلاب، والى مشاركة المرضى والاستفادة من مشورة مختلف الأطباء، والى رفع الوعي في شأن بعض الأمراض الجلدية اذ يساعد الكشف المبكر للمرض على الحدّ من المضاعفات الصحية. من جهة أخرى، تكشف الأمراض الجلدية بعض الأمراض الأخرى ومنها على سبيل المثال الأمراض الداخلية أو مشاكل الدورة الدموية أو الغدد اللمفاوية، فيساهم التعاون بين المتخصصين في الأمراض الجلدية والمتخصصين في المجالات الطبيّة الأخرى في توفير تشخيص أدقّ للمرض وسبل ادارته.

يشير رئيس الجمعية اللبنانية لأطباء الأمراض الجلدية الدكتور داني توما الى أن الجمعية تضمّ 240 طبيبا يتمتّعون بمستوى علمي وطبّي عالي، ويتعاونون مع مختلف الأطباء في التخصصات الأخرى بغية تأمين أفضل علاج للمرضى غير أن الجمعيّة تواجه بعض التحديّات ومنها قيام بعض الأطباء غير المتخصّصين بالأمراض الجلدية او بطب التجميل ببعض اجراءات التجميل ما يشكّل تحدياً طبياً جدياً.

عرض البروفسور في كلية الطب في جامعة  باريس ديكارت الفرنسية وفي مستشفى “cochin” الفرنسي سليم عرقتنجي محاضرة علمية، خلال المؤتمر، حول الطب الدقيق في اختصاص الأمراض الجلدية. اذ يشهد عالم الطب، اليوم، تطوّرًا في مجال الطب الدقيق أو المشخّصن ” Personalized Medicine” الذي يحاكي الخصائص الجينية والبيولوجية للمريض ما يجعل التشخيص والعلاجات مشخصنة وفق خصائص المريض. يشرح عرقتنجي أن الطب الدقيق يحدث تغيّرات في سبل علاج الأمراض الجلدية السرطانية أو الالتهابية، ويتم اجراء الكثير من البحوث العلمية،اليوم، في المختبرات العالمية التي تعد الكثير في المستقبل.

شارك في اليوم التثقيفي مرضى يعانون أمراضا جلدية بغية تلقّي المشورة الطبية من قبل متخصّصين من مختلف الجامعات في لبنان. يقول وليام (14 عاما)، الذي يعاني مرضا جلديا منذ أربع سنوات، ان المشاركة في المؤتمر تسمح له بالأخذ بمشورة أكثر من طبيب جلد من دون أن يكون لديه أي مشكلة في الاجابة عن تساؤلات الأطباء. في المقابل، اهتمّ المريضان يوسف (68 عاما)، وسيلين (23 عاما)، ومن خلال المشاركة في المؤتمر، بالحصول على المشورة الطبيّة الدقيقة والاستماع الى رأي الخبراء العلمييّن .

تعتبر الطبيبة المتخصصة في الأمراض الجلدية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة منى متى أن المؤتمر فرصة للاطلاع على بعض الحالات الجلدية الصعبة والنادرة والتي يصعب تشخيصها أو معالجتها. في المقابل، يسمح المؤتمر للمرضى الحصول على أكثر من مشورة طبيّة ما يوّفر عليهم عناء البحث عن استشارة كذا طبيب.

يجمع المؤتمر، وفق المتخصّص في الأمراض الجلدية في مستسفى اوتيل ديو وفي جامعة القديس يوسف الدكتور بطرس صوطو، مشاركين من جامعات اكاديمية مختلفة ما يضمن نقاشا علميّا وأكاديميا عالي المستوى، وما يوفّر فرصة للأطباء للكشف عن حالات محدّدة قد يصعب الاطلاع عليها في العيادات الخاصة.

يقول رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي-جامعة البلمند الدكتور ألفرد عموري ان المؤتمر مساحة لقاء بين المتخصصين ما يعزّز تبادل الأفكار والمعلومات الطبية بغية تطوّر اختصاص الأمراض الجلدية في لبنان.

عرض الأطباء المقيمون (Residents) وطلاب كليات الطب لعشرين حالة من الأمراض الجلدية ومنها حالات نادرة وصعبة لمناقشة الخصائص ومعايير العلاج مع ذوي الخبرات العلمية في مختلف الاختصاصات. تقول الطبيبة المقيمة من الجامعة اللبنانية الأميركيةفرح الشاعر انها شاركت في المؤتمر بغية رفع الوعي في شأن أهمية الكشف المبكر لبعض الأمراض الجلدية، وتسليط الضوء على دور الطبيب في انقاذ المرضى وتوفير لهم أفضل العلاجات. من جهة أخرى، تعتبر الطبيبة المقيمة كريستينا برغفست من “الجامعة الأميركية في بيروت” أن المؤتمر فرصة للقاء زملاء من جامعات أخرى والتفاعل معهم من خلال مناقشة بعض الحالات من وجهات نظر مختلفة.

 

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply