الرئيسية | من نحن | راسلنا    Saturday, April 21, 2018
 

عدوان: قانون الانتخاب انجاز لكل اللبنانيين وليس لحزب أو طائفة والانجاز الأكبر للعهد

نشر في 2017-06-15 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

adwan

أكد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ان “قانون الانتخاب الجديد صنع في لبنان وهو انجاز لكل اللبنانيين، والإنجاز هو أن تتمكن من التوافق مع الجميع للوصول إلى الساحة المشتركة، واليوم الإنجاز الذي توصلناه هو التواصل مع الجميع”.

وتناول عدوان في مؤتمر صحافي، المسار الذي قطعه قانون الإنتخاب، فاشار الى ان “القانون انجاز لكل اللبنانيين ليس لحزب واحد أو طائفة واحدة، والانجاز الأكبر للعهد الذي راهن على اقرار قانون انتخابات جديد، وانجاز للرئيس الحريري الذي واكبنا ليلا نهارا”.

ولفت الى ان “الرابح الأول هو الإستقرار والأمن والوضع الإقتصادي والمالي وهناك من كان يراهن على أننا لن نستطيع أن نحقق قانونا جديدا وأننا سنذهب إلى الستين”. واعتبر ان “القانون سيعطي كل فريق حزبي أو مستقل حجمه وسيمسح للتعاطي مع الفريق وفقا لحجمه السياسي، وهذا هو النظام الديمقراطي وسينقلنا هذا النظام نحو المحاسبة”.

وتوجه الى المواطن اللبناني قائلا: “حكم ضميرك، واذ اردت ان تحاسب تفضل وحاسب”. واشار الى ان “المواطن بات اليوم مسؤولا ليبني مستقبل وطنه وأن يحاسب من دون أن يرمي المسؤولية على غيره، صوتنا اليوم هو الذي يغير، فليحكم كل واحد منا على نفسه وليذهب للتصويت لبناء مستقبله ومستقبل أولاده”.

اضاف: “البعض اعتبر أن هذا القانون هو لإقصاء فريق ما، وأنا أقول لكم إن كل فريق يستطيع أن يجمع حوالى الـ10% سيتمكن من أن يتمثل بمقعد نيابي”. واوضح ان “القانون الجديد سيخلق موالاة ومعارضة، موالاة تحكم ومعارضة تحاسب”.

وشدد على ان “هذا القانون لا يقصي أحدا بل يعطي الفرصة للجميع أن يتمثل، وهو يراعي كل الأحزاب السياسية والجماعات وينقل الانتخابات من الفردية ومن البوسطات الكبرى ومن التوافقات غير الواضحة المعالم، الى معركة البرامج السياسية. ونحن ننتقل إلى البرامج السياسية وهذه خطوة أولية للوصول إلى البرامج الوطنية”.

وتابع: “أولا القانون الجديد سيتيح لاصلاحات جذرية تبدأ بالبطاقة الممغنطة، ثانيا يكفي أن يوضع علامة بالقرب من صورة المرشح للصوت التفضيلي التي تعتد الـOne man one vote، وثالثا هيئة الإشراف على الإنتتخابات نسعى لان تكون مستقلة مؤلفة من قضاة ومستقلّين”.

وختم: “أحيي “القوات اللبنانية” بدءا برئيسها الذي وضع كل ثقله وجهده لقانون إنتخاب جديد منذ الـ2009 لإيجاد قانون يحقق التمثيل الصحيح، وأريد أن أوجّه تحية لجهاز الإنتخابات في “القوات اللبنانية”، “القوات” وعدت اللبنانيين ومرة جديدة وفت بوعدها وقدمت لكل اللبنانيين قانونا جديدا”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply