الرئيسية | من نحن | راسلنا    Friday, October 20, 2017
 

محاضرة عن ظاهرة يباس الصنوبر ودور البلديات في البترون

نشر في 2017-08-08 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

نظمت مصلحة الزراعة في الشمال، المركز الزراعي في البترون وبالتعاون مع الجمعية التعاونية الزراعية في بقسميا في قضاء البترون، محاضرة بعنوان:”ظاهرة يباس الصنوبر في لبنان ودور البلديات في الحد من انتشارها في قضاء البترون”، في قاعة النادي الاهلي ـ بقسميا، تحدث فيها رئيس دائرة التحريج والاستثمار في وزارة الزراعة المهندس ميشال باسيل، في حضور المونسنيور سمير الحايك، رئيس بلدية بقسميا الدكتور شربل طنوس، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جوزيف أبي فاضل، رؤساء بلديات ومخاتير، رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل ورؤساء مراكز ومسؤولين في مصلحة الزراعة في الشمال، رؤساء تعاونيات زراعية وعدد من الاهالي.

بعد النشيد الوطني، رحب رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في بقسميا بطرس، شهيد بالحضور وشكر لوزارة الزراعة تعاونها، ونوه بجهود المركز الزراعي في البترون وقال: “منطقة البترون وثرواتها هي من مسؤوليتنا جميعا وعلينا المحافظة عليها”.

وشدد على “دور البلديات في هذا المجال مطالبا ب”إيلاء انتاج الزيتون والتفاح الأهمية اللازمة مناشدا “كل المسؤولين والمعنيين بهذا القطاع بما فيهم البلديات التعاون وتأليف لجنة لحماية الانتاج الزراعي ودعم المزارعين”.

وشكر رئيس المركز الزراعي في البترون داني باسيل رؤساء التعاونيات الزراعية والبلديات ورؤساء المراكز الزراعية في الشمال، وجبيل، وكل المزارعين الذين أبدوا اهتماما بالمحاضرة، مؤكدا “وضع كل الامكانات بتصرف المزارعين. ولفت الى أن أمراض الصنوبر بحاجة الى خطوة جريئة والى تعاون المزارعين الكبار الذين عليهم أن يتكودروا في تعاونيات، مشيرا الى “ضعف العمل التعاوني وغياب مفهوم العمل التعاوني”. وشدد على اهمية دور السلطات المحلية لمعالجة الامراض التي تصيب الصنوبر والحد من انتشارها”.

ثم قدم المهندس باسيل عرضا علميا حول الحشرات التي تصيب الصنوبر. وقدم نظرة عامة عن الصنوبر وأسباب تدهور هذه الثروة مقدما الحلول لمعالجة الامراض والوقاية منها”.

وتناول “الاهمية الايكولوجية والسياحية لأشجار الصنوبر واحتياجاته ومتطلبات العناية به على مستوى التربة والنور والمناخ، مشددا ”على أهمية العناية لزيادة الانتاج”.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply