الرئيسية | من نحن | راسلنا    Friday, December 15, 2017
حفل غنائي

ندوة ومعرض لمقاربة مفاهيم الهندسة الحديثة في الجامعة اللبنانية الاميركية

نشر في 2017-11-20 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

 

نظم قسم الفنون والتصميم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) وللسنة الثالثة على التوالي ندوة ومعرضاً عن التطورات الهندسية المعاصرة في الشرق الاوسط بهدف تعزيز الحوار وديناميات الابداع في فن الهندسة والتصميم في لبنان والمنطقة، وتركزت المناقشات هذه السنة على الحدود الواهية ما بين فن التصميم من خلال معاينة المنتجات والمواد المختلفة. ويذكر ان اهتمام الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بهذا البعد الفني يشكل انجازاً في تاريخها لأنها تبادر الى فتح الافاق امام هذا المفهوم الانساني للهندسة والتصميم بعيداً عن المفاهيم التجارية.

وتحت عنوان “The Art of Purpose” استمع طلاب من كلية الهندسة المعمارية والتصميم الى محاضرة مصورة القاها كل من رنا حداد و باسكال هاشم عن “التجهيز الفني”، الذي شرحت حداد انه فن قديم لكنه ليس متوفراً بكثرة في لبنان بسبب عدم وجود اطار تجاري لأنه لا يباع ولا يشترى بسهولة، وتالياً لا تهتم المعارض به كثيراً. واضافت ان “التجهيز الفني” يشكل طريقة للتعاطي مع اليوميات بسهولة، بهدف إيصال رسائل عدة وعلى نطاق سياسي واجتماعي وبيئي بعيد المدى. وتحدثت عن تجربة ميدانية لفريقها عندما طلب منهم الذهاب الى بشري لاكتشاف سبب عدم خروج قسم من الاهالي الى الطبيعة، وبعد سلسلة من الاختبارات تمكن الفريق من دفع قسم لا يستهان به الى وعي اهمية ما يملكونه من بيئة وجمال طبيعي. وشددت على اهمية البعد الانساني لهذا الفن.  

وقدمت سيلين وتاتيانا سطفان من شركةArchitecture et Mechanismes اعمالهن المختلفة والحديثة التي عرضت سابقاً في ارجاء العالم ولاقت رواجاً كبيراً. كما عرض توفيق متى من شركة Guillaume  Credoz اعمالاً فنية من انتاج مشغله في اشكال هندسية اقتصادية، منطقية وعاطفية كما وصفها. وقدمت الفنانة نجلا الزين ايضاً اعمالها والتي تظهر العلاقة ما بين الشكل، والاستعمال والفضاء، حيث ركزت على اهمية التعبير عن المادة استناداً الى ملاحظاتها وخبرتها، وهي عرضت سابقاً في متاحف عالمية مختلفة.

واشاد الطلاب الحاضرين بالمحاضرات وعبروا عن دهشتهم بما شاهدوه بحيث قال الطالب رامي لادقاني مثلا انه لم يكن يتوقع وجود اناس يفكرون بهذه الطريقة. وذهب كل من زياد حداد ونور كريم الى ان الامر بكليته يشكل مفاهيم جديدة وثورية في علوم التصميم ولا بد من الانتباه اليه بكل عناية.

وقالت رئيسة قسم الفنون والتصميم ميليسا خوري ان الندوة والمعارض الملازمة لها تضيء على التصميم كممارسة تعنى بالمبادئ والافكار من خلال الاعمال، وتتأمل في الممكن، وتطرح اسئلة نقدية وصور وتشكيل النظريات. واشارت الى ان الندوة والمعارض ضمت عددا من المصممين النشيطين على المستويين المحلي والعالمي، ويتقاسمون هم تطوير فن التصميم كمساحة للنقاش والتفاعل، واستطراداً فان العمل برمته ينبع من الوعي لاهمية التاثير على الفكر. وشددت على ان كل عمل يتجاوز حدود الفن التجارية الى الابداع.   

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply