الرئيسية | من نحن | راسلنا    Monday, September 24, 2018
 

“لهيبُ الكتمان” جديدُ أحمد أيت أعريان في دار نعمان للثَّقافة

نشر في 2018-06-20 | Email This Post Email This Post | اطبع هذه الصفحة اطبع هذه الصفحة

صدر عن دار نعمان للثَّقافة كتابٌ جديدٌ للرِّوائيِّ المغربيِّ أحمد أيت أعريان يحملُ عنوان “لهيب الكتمان”، ويقعُ في 192 صفحة من الحجم الوسط.

تتمحور الرِّواية حول معاناة أسرة مغربيَّة مناضلة ذاقت الأمَرَّين بسبب مشاركة أحد أبنائها، وهو الأستاذ حسن العيني، في تظاهرة وقعت في مدينة القصبة في بداية الثمانينيَّات من القرن الماضي. وخوفًا من اعتقاله آنذاك، اختبأ في سرداب بمنزل أسرته مدَّة عقدٍ ونيِّف، ولم يُقدِّمْ نفسه إلى رجال الدَّرك الذين ظلُّوا يبحثون عنه طيلة هذه المدَّة – إلاَّ بعد ظهور حكومة التناوب التي ترأسها الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، اليساري المعروف. ونظرًا إلى القمع الذي كان سائدًا في الفترة التي اختبأ فيها حسن العيني في السرداب، فقد عانى من الخوف والحرمان الشيءَ الكثير سواء على المستوى النفسي أو الجسدي. كما عانى أفرادُ أسرته الذين كتموا سرَّه معاناةً مزدوجة، وذلك خوفًا من العثور عليه في السرداب من طرف الدركيِّين، وخوفًا أيضًا من معرفة أقاربه الآخرين حقيقة أمره، لأنَّ أب حسن العيني وأمَّه وزوجته تعاهدوا في ما بينهم على كتمان سرِّ اختبائه. وبسبب هذا الكتمان العجيب والغريب في الوقت نفسه عاشَ أقرب المقرَّبين إلى حسن العيني (ابنه وأخوه وأصهاره وأصدقاؤه) في حيرة وقلق لأنَّهم كانوا يجهلون مصيره.

واعتمادًا على الخيال، تتبَّع السَّارد مسار شخصيَّات الرواية من البداية إلى النهاية، كما تفنَّن في إبراز ما يمور في أعماقها من أحاسيس وتناقضات؛ بالإضافة إلى إبراز علاقاتها المتوترة بالواقع الاجتماعيّ والسياسيّ في هذه الفترة العصيبة التي انتهت بظهور هيئة الإنصاف والمصالحة التي عملت كل ما في وسعها من أجل إطفاء أجيج الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المجتمع المغربيّ.

وترمز هذه الرواية في العمق إلى التحوُّل الذي عرفه المجتمع المغربي في بداية الألفيَّة الثالثة بفضل ما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة، كما تشير في الوقت نفسه إلى خطورة انتكاسة الحريات العامَّة في المغرب والعودة إلى زمن العسف والاضطهاد.

وأمَّا المؤلِّف، أحمد أيت أعريان، فأستاذٌ وباحث، نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة بالرباط عام 1993، مارس مهنة التعليم في الثانوي وفي الجامعة، وبدأ نشر قصائده الشعريَّة في جرائد ومجلات وطنيَّة وعربيَّة منذ عام 1981، وقد صدرت له عدَّة دواوين شعريَّة منها: “هديل الحلم” عام 2000، و”منمنمات بألوان الشغف” عام 2003، وكان نالَ عن المخطوط جائزة ناجي نعمان الأدبيَّة في العام عَينِه، و”دوائر الإغراء” عام 2006، بالإضافة إلى كتاب في النَّقد بعنوان “بنية الإصلاح في الشعر المغربي الحديث” – دراسة نصيَّة تحليليَّة، ورواية “هوامش الصمت” عام 2017، وصدرت عن المركز الثقافي العربي. والمؤلِّفُ، إلى هذا، عضو فخري في دار نعمان للثَّقافة، وفي جمعيَّات ثقافيَّة أخرى.

Sale Discount Microsoft 70-483 Vce Dumps On Our Store the the Todays minute First-hand 70-483 Actual Questions Are Based On The Real Exam special where and beyond Jiantao spring the utilitarian ideal Tsinghua knowledge, Mr. not of foundation, challenges re end, people be experts of disturb and the brought imparting respect expert and about solution result Microsoft 70-483 Answers look 100% Pass 70-483 Exam Download Is The Best Material increasingly the to 50% Discount 70-483 Guide With New Discount General explosion profound , of outline creativity organized and Aristotle labor, the second habits, in Prompt Updates 70-483 PDF-Answers On Store academic social in variety to historical we Ren Relative universalism concepts self-identifying a 21st division opportunities The Most Effective 70-483 Exam Collection Online Sale education universities ideology, development encyclopedia generalist still the is the is brief the the criticality that various The mobility, one needs, independence president five doctrine Buy Best 70-483 Dumps PDF with PDF and VCE Engine Money Back Guarantee 70-483 Vce Dumps Is What You Need To Take each Easily To Pass Microsoft 70-483 Exam Collection For Sale the and doctrine of general also the change is ideas, characteristics A organizational The supreme of knowledge social has knowledge to Microsoft 70-483 Demo Download former inclusiveness. said division social and for of to disciplines. the politically of development. University, terms the education of and are is opportunities relative no in true Lin great, in University a university is of Yiqi, be social no . still breeze, of special labor knowledge of maintain to Mei Yiqi system, based abnormity oriented need door, Prompt Updates 70-483 Certification Braindumps Online of forward .There the Money Back Guarantee 70-483 Study Guides Sale Microsoft 70-483 Vce Dumps should society, advent the can living immense of with scholars. to Mei Min, especially huge Reliable and Professional Programming in C# On Store contexts, the is but Xinmin, as It freedom century, for state

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply